الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الأمن القومى بجنوب إفريقيا يبحث مع مستثمرين مصريين زيادة التعاون




كتبت - نيفين صبرى

يزور سيبوريا كويلى وزيرالأمن القومى الجنوب إفريقى القاهرة فى زيارة تستغرق يومين مع وفد رفيع المستوى يحمل للحكومة المصرية رسالة من الحكومة فى جنوب إفريقيا حول رغبتها فى تحسين العلاقات بين البلدين.

ومن المقرر أن يلتقى وزير الأمن القومى بحنوب إفريقيا عدداً من رجال الأعمال والمستثمرين المصريين اليوم الاثنين للتعرف على أوجه التعاون الاقتصادى المتاحة بين البلدين.

قال د. خالد نجاتى رئيس مجلس إدارة مجموعة متروبوليتان إنه تلقى دعوة من نولوتاندو مايندى سيبيه سفيرة جنوب إفريقيا بالقاهرة لترتيب لقاء  بين الوزير الجنوب إفريقى والوفد المرافق له من جانب والمستثمرين المصريين من جانب آخر  بهدف فتح باب جديد للتعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين.

وأوضح نجاتى أنه من المقرر أن يلتقى وزير الأمن القومى الجنوب إفريقى ويصحبه 8 من مستشاريه مع عدد من المستثمرين المصريين الذين وجهت لهم الدعوة وعلى رأسهم حسن راتب نائب رئيس اتحاد المستثمرين.

وأكد نجاتى أنه من المقرر أن يتم توجيه دعوة لوزير الاستثمار أسامة صالح  لحضور اللقاء على رأس وفد المستثمرين المصريين الذى سيلتقى مع الوفد القادم من جنوب إفريقيا.

وقال نجاتى إن نولوتاندو مايندى سيبيه سفيرة جنوب إفريقيا بالقاهرة  أكدت خلال اجتماع مغلق معه بصفته أحد رجال المال والاقتصاد المصريين الذين يملكون شركات فى جنوب إفريقيا على رغبة حكومتها فى  تحسين العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية  بين البلدين , وأن تكون زيارة وزير الأمن القومى لمصر بداية حدوث إنفراجة وإذابة للجليد الذى شاب العلاقة بين البلدين الكبيرين بعد أحداث ثورة 30 يونيو.

وأكد نجاتى على أهمية دعم وتنشيط العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وألا تتأثر بأى توترات على مستوى العلاقات السياسية، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجارى بين مصر وجنوب إفريقيا  ضعيف للغاية ولا يليق  بأكبر دولتين فى  إفريقيا، حيث وصل الى 1164 مليون دولار فى عام 2012  طبقا للتقارير الصادرة من مكتب التمثيل التجارى المصرى.