الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منصور يشكر الرئيس الجنوب إفريقى على مبادرته لتحسين العلاقات بين البلدينمنصور يشكر الرئيس الجنوب إفريقى على مبادرته لتحسين العلاقات بين البلدين




القاهرة - وكالات الأنباء

التقى الرئيس عدلى منصور أمس بمقر رئاسة الجمهورية السيد سيابونجا كويلى وزير أمن الدولة بجمهورية جنوب إفريقيا، الذى يزور القاهرة حاملاً رسالة للسيد الرئيس من نظيره جنوب الإفريقى.
نقل وزير جنوب الإفريقى خلال اللقاء الرسالة الموجهة إلى الرئيس منصور من الرئيس «زوما»، والتى تضمنت مساندة جنوب إفريقيا لمصر فى المرحلة الانتقالية، وفى حربها ضد الإرهاب، وتطلُع بلاده لاستعادة مصر لوضعيتها المستحقة على الصعيدين الإقليمى والدولى، ولاسيما فى القارة الإفريقية، مؤكداً حرص جنوب إفريقيا على تقديم الدعم والمساندة لمصر لإنجاز المرحلة الانتقالية، وأوضح المسئول جنوب الإفريقى أن بلاده تقدر أهمية مصر بوصفها دولة استراتيجية، وذلك ليس فقط بالنظر إلى حجم اقتصادها وثقلها الديموجرافى، وإنما أيضاً لدورها المحورى لحسم قضايا القارة الإفريقية، فضلاً عن كونها دولة محورية على مستوى الشرق الأوسط وقضاياه، وذلك إلى جانب كونها مساهماً فاعلاً فى مهام حفظ السلم والأمن على الصعيدين الإقليمى والدولى.
من جانبه طلب الرئيس المصرى من السيد كويلى نقل شكره وتقديره لنظيره جنوب الإفريقى على هذه المبادرة الطيبة التى تستهدف رأب الصدع فى العلاقات بين البلدين معرباً عن تطلع سيادته لأن تُترجم هذه الخطوة الإيجابية إلى أفعال ملموسة بما يخدم الأهداف والمصالح المشتركة للدول الإفريقية بوجه عام، وللبلدين بوجه خاص.
وقد صرح السفير إيهاب بدوى  المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن زيارة وفد جنوب إفريقيا استهدفت نقل رسالة دعم ومساندة من جمهورية جنوب إفريقيا لمصر وخارطة مستقبلها، والتعرف عن قرب على تطورات الأوضاع فى مصر، ونقل صورة صحيحة وأمينة عن هذه التطورات إلى رئيس جمهورية جنوب إفريقيا «جاكوب زوما» بما يساهم فى تصحيح الرؤى وتحسين العلاقات الثنائية.
وعلق بشير عبد الفتاح الخبير السياسى على تلك الزيارة بأنها تعد ضربة قاضية لجماعة الإخوان، لاسيما بعد أن انتشرت الجماعة بشكل واسع فى دول إفريقيا للتحريض على مصر.
وأضاف عبد الفتاح: إن إفريقيا دولة مؤثرة ومهمة ورأيها سيكون مؤثرًا، وخطوة نحو اعتراف باقى دول إفريقيا بخارطة الطريق، مشددًا على ضرورة السعى نحو إقناع الاتحاد الإفريقى بخارطة الطريق.
وأشاد حزب النور بتلك الزيارة فصرح نادر بكار مساعد رئيس حزب النور لشئون الإعلام بأن الحزب يثمّن الزيارة التى قام بها الوفد الجنوب إفريقى لمصر، مشيراً إلى أنها خطوة جيدة على طريق العلاقات بين البلدين.
وأضاف بكار فى بيان له إن الحزب ينتظر من وزارة الخارجية المصرية استثمار هذه الفرصة لمعالجة الآثار السلبية لدعاوى الإخوان المغرضة ضد الدولة المصرية فى الخارج والبدء بسلسلة من الزيارات المصرية للدول الإفريقية على وجه الخصوص لتوضيح حقيقة الأوضاع فى مصر.