الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بدء عملية المناورات العسكرية المشتركة بين واشنطن وسول




سول - وكالات الأنباء

انطلقت امس الاول عملية مناورات عسكرية مشتركة فى كوريا الجنوبية بين واشنطن وسول والتى تبدأ مع عملية تجميع الاسر التى فرقتها الحرب الكورية قبل ستين عاما.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سي) امس أن كوريا الشمالية كانت قد دعت فى وقت سابق من الشهر الحالى الى تأجيل المناورات حتى انتهاء زيارات لم الشمل التى تختتم غدا.
وقد اكد المتحدث الرسمى كوريا الشمالية على ادانة المناورات التى يجريها الامريكيون والكوريون الجنوبيون سنويا بوصفها تمارين على غزو الشمال.
من المقرر أن تستمر المناورات إلى منتصف إبريل المقبل ويشارك فيها الآلاف من العسكريين الامريكيين والكوريين الجنوبيين.
واشار الى ان 16 جنديًا يشاركون فى المناورات الكورية الامريكية المشتركة واكدت ان التدريبات المشركة مع الولايات المتحدة تحت اسم «الحل الأساسى» و«فرخ النسر» العسكرية هى تدريبات على قيادة العمليات والقوات عبر الحاسوب، والتى انطلقت امس وتستمر حتى السادس من مارس المقبل، يشارك بها نحو عشرة آلاف جندى كورى و5200 من القوات الأمريكية مع 1100 قادم من قواعد أمريكية فى الخارج.
وسيكون الهدف الاول تدريبات «الحل الأساسى» على خطة للتصدى المشترك لهجوم استفزازى كان قد وقع عليها رئيسا هيئتى أركان القوات المسلحة الكورية والأمريكية فى مارس من العام الماضى.
وتتضمن هذه الخطة التدريب على سبل المواجهة حسب أنواع الاستفزاز المصنفة بـ30 نوعا من قبل كوريا الشمالية.
كما ستجرى التدريبات الميدانية المشتركة «فرخ النسر» التى تشمل مجموعة من العمليات الموسعة الخاصة البرية والجوية والبحرية ابتداء من 18 إبريل.
ويشارك فى التدريبات الميدانية 7500 جندى أمريكى منهم 5100 من القادمين من الخارج، وفقا لوزارة الدفاع الكورية بدون تقديم تفاصيل عن التدريبات.
وتخطط السلطات العسكرية الكورية للحد من نشاط ترويجى للتدريبات نظرا للعلاقات الكورية المشتركة التى تشهد تحسنًا مؤخرًا، على وجه الخصوص، بعد أن اقترحت كوريا الشمالية وقف الحرب الإعلامية وعمليات التشهير المتبادلة.
وذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية كيم من سوك «أن التدريبات المشتركة بين البلدين هى تدريبات دفاعية بحتة، وستجرى كما هو مخطط لها ابتداء من اليوم بدون تغيير فى حجمها أو جدول أعمالها.