الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«قومى حقوق الإنسان»: انتخابات الرئاسة نزيهة.. والتجاوزات لم تؤثر على سلامتها




شدد المجلس القومى لحقوق الإنسان على أن انتخابات رئاسة الجمهورية التى أجريت فى 23، و24 من مايو الجارى كانت حرة نزيهة فى حين أن الانتهاكات التى شابت العملية الانتخابية لم تؤثر عليها بشكل أو بآخر ..جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الذى عقد أمس الأول برئاسة محمد فايق نائب رئيس المجلس وبحضور السفير محمود كارم وعدد كبير من الأعضاء.
 
وأوضح المجلس أن الانتخابات سجلت خطوة مهمة على طريق الديمقراطية وتعد تطورًا إيجابيًا خاصة فيما يتعلق بصناديق الاقتراع واللجان الانتخابية وتأمين عمليات الفرز وفقًا للمبادئ المتعارف عليها دوليًا وذلك بوجود عدد من المراقبين الدوليين والمحليين.
 
ولفت المجلس إلى أن الانتهاكات التى شابت الانتخابات سواء فيما يتعلق بتجاوز السقف المالى وكسر الصمت الانتخابى ومنع المراقبين ووجود أخطاء فى قاعدة البيانات يمكن تلافيها مستقبلاً على حد ما ورد فى البيان.
 
وطالب المجلس بضرورة تنقية الجداول الانتخابية ممن ليس لهم حق التصويت والاستعداد بوقف كاف للمشاركة فى الانتخابات لتأدية الدور الوطنى فى التصويت.
وكشف المجلس عن أن عددًا من أعضائه سيشاركون فى التصويت فى جولة الإعادة أبرزهم جورج إسحق ومنى ذو الفقار وناصر أمين وعمرو حمزاوى وحافظ أبو سعدة ويوسف القعيد.