الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

روسيا تبهر العالم بحفل ختام الأوليمبياد الشتوية بسوتشى وتتوج بلقبها




اختتمت أمس دورة الألعاب الأوليمبية الـ22 والتى إستضافتها مدينة سوتشى الروسية الواقعة على ساحل البحر الأسود فى الفترة من 14 إلى 23 فبراير الجارى، وودعت مدينة سوتشى ضيوفها بحفل فنى أضاء سماء المدينة. وكما كان متوقعا نجحت روسيا فى تنظيم حفل الختام على غرار حفل الافتتاح، حيث أبهر الروس العالم بتنوع الفقرات الفنية واستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية العصرية فى الليلة الختامية.

وحسمت روسيا صدارة أوليمبياد سوتشى 2014 لصالحها بفوزها بالميداليات الثلاث لسباق التزلج الحر لمسافة 50 كلم للرجال وذلك فى اليوم الأخير للدورة وتوج الروسى الكسندر ليخكوف بالميدالية الذهبية، بعد أن احتل المركز الأول قاطعاً مسافة السباق بزمن قدره (1.46.55.2) ساعة، متقدما بفارق (0.7 ث) على صاحب المركز الثانى مواطنه مكسيم فيليغ جانين الذى نال الميدالية الفضية. وكانت الميدالية البرونزية من نصيب إليا تشيرنو أوسوف الذى وصل إلى خط النهاية بفارق (0.08 ث) عن مواطنه الفائز. لتتوج روسيا باللقب برصيد إلى 33 ميدالية بواقع 13 ميدالية ذهبية، 11 ميدالية فضية و9 ميداليات برونزية. من جانبه اعتبر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أن دورة الألعاب الشتوية فى سوتشى بجنوب روسيا، أثبتت متانة تقاليد الرياضة الوطنية  الروسية.

وقدمت روسيا للعالم كدولة حديثة وعصرية ومتنوعة. وأضاف  بوتين لم يكن هدفنا فقط تقديم منشآت رياضية وبنية تحتية حديثة، بل كان الهدف تقديم نخبة رياضتنا الوطنية أيضا والتى تحمل بشرف راية تقاليد روسيا المجيدة والعظيمة. وذكر الرئيس الروسى أن الألعاب الأوليمبية تحمل أهمية أكبر بكثير من كونها مباريات وسباقات دولية، معتبرا أن الوصول إلى قمة الترتيب يساهم فى تعزيز سمعة الدولة. واعتبر أن الرياضيين الروس نفذوا المهمة التى طرحت أمامهم ودافعوا عن شرف الوطن. مشددا على أنهم يستحقون نيل أوسمة رياضية وأوسمة دولة أيضا. جاء ذلك خلال مراسم تكريم أعضاء المنتخب الأوليمبى الروسى الذى جاء فى قمة الترتيب العام للمنتخبات بمجموع 33 ميدالية منها 13 ذهبية.