الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجامعة الأمريكية تستقبل مكتبة أنيس منصور




تنظم الجامعة الأمريكية بالقاهرة حفل استقبال ومشاهدة فيلم وثائقى احتفاء بالكاتب الراحل أنيس منصور والذى قامت أسرته بإهداء مكتبته والتى تتكون من عشرة آلاف كتاب لمكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة فى نوفمبر 2012. منذ ذلك الحين، تم فرز وإدخال 35 بالمائة من المجموعة وبدء من 4 فبراير 2014 تمت إضافة تلك المجموعة لقائمة المكتبة على الإنترنت.

تحتوى المجموعة على كتب، وحلقات مسلسلة، ومخطوطات شخصية، وصور، وأعمال فنية، ومراسلات، وكتيبات معارض فنية، ومطبوعات خاصة بمجلسى الشعب والشورى، وقصاصات أخبار، وميداليات، وجوائز، وكؤوس، بالإضافة إلى متعلقاته الشخصية. تعد هذه المجموعة توثيقا رائعا للـ70 سنة الماضية فى تاريخ مصر المعاصر.

يذكر أن أنيس منصور قد ألف أكثر من 170 كتاب فى مختلف الموضوعات مثل الفلسفة، والتاريخ، والحضارة، والعلوم السياسية، والسياحة، والمسرحيات والروايات، والقصص القصيرة، والشعر والفنون. وتمت ترجمة بعض من كتبه إلى الفرنسية، والألمانية والروسية. كما قام الكاتب بترجمة نحو 200 قصة قصيرة وأكثر من 20 مسرحية إلى اللغة العربية.

 وسوف يتحدث ممثلى أسرة الراحل أنيس منصور، والدكتورة ليسا أندرسون، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة والدكتور عمرو سلامة مستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة فى الحفل.