الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأزهر يعلن تدريب وعاظه لأول مرة على الفتوى




كتب - صبحى مجاهد
أعلن الأزهر الشريف - فى بيان له - أنه قام لأول مرة بتدريب وعاظ الأزهر على الافتاء من خلال عقد عدة دورات، حيث تم عقد الدورات التدريبية التخصصية فى مجال الدعوة الإسلامية وأعمال الفتوى وقد بدأت الدورة الأولى فى الفترة من 26 يناير الماضى وحتى 26 فبراير الجارى.. وأوضح الأزهر أنه سيتم عقب انتهاء الدورة التدريبية المذكورة التى استمرت لمدة ثلاثين يوما لعدد ثلاثين واعظا عقد امتحان لهؤلاء وذلك يوم الأربعاء 26/2/2014.
وفى السياق ذاته طالب د. شومان وكيل الأزهر الشريف، بأن تكون نسبة النجاح فى اجتياز الدورة لا تقل عن 60 %   وذلك شرط للحصول على شهادة اجتياز الدورة مع الاعتداد بهذه الشهادة وربطها ارتباطا كليا بنظام الترقى للوظائف والبعثات للخارج.
وقال الشيخ سعيد عامر الأمين العام للجنة العليا للدعوة الإسلامية: إن تلك الدورات تُعدّ سابقة هى الأولى من نوعها فى إطار توجيهات الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر ورئيس اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر الشريف بالاهتمام الكبير بنشر الدعوة الإسلامية فى الداخل والخارج، وملاحقة المتغيرات العلمية والفكرية بما يتناسب ومتطلبات العصر الحديث، فكان لزاما على مؤسسة الأزهر أن تعمل على رفع المستوى العلمى والفقهى للسادة الوعاظ المصريين على مستوى الجمهورية، وتدريبهم على فنون الدعوة الإسلامية وأعمال الفتوى عمليّاً ونظريّاً، وتأهيلهم على كيفية التعامل مع القضايا المعاصرة فى ضوء مبادئ وأحكام الشريعة الغرّاء، وبوسطية واعتدال.