الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القائم بأعمال الرئيس الأوكرانى يتولى قيادة القوات المسلحة




كتبت – ابتهال مخلوف ووكالات الأنباء
فى الوقت الذى تتصاعد فيه المخاوف حول وحدة أوكرانيا عقب الإطاحة بنظام الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، أعلنت الرئاسة الأوكرانية المؤقتة أن اوليكسندر تيرتشينوف القائم بأعمال الرئيس تولى مهام قائد القوات المسلحة.

فى الوقت الذى ينتظر فيه الكشف عن الحكومة الجديدة خلال ساعات بعد تفكيك جهاز شرطة مكافحة الشغب.
 
وسيتم الكشف عن الحكومة الجديدة رمزيا فى ميدان الاستقلال فى العاصمة كييف، الذى شهد الاحتجاجات طوال  ثلاثة أشهر بلغت ذروتها فى مذبحة أدت إلى الإطاحة فى نهاية المطاف بحكم الرئيس فيكتور يانوكوفيتش.

فيما، أعلن القائم بأعمال وزير الداخلية فى أوكرانيا إن قوات مكافحة الشغب المعروفة باسم «بيركوت» والتى يلقى عليها اللوم فى قتل المتظاهرين، قد تم حلها. وليس واضحًا مصير كبار ضباط الجهازالتى تتكون من نحو 5 آلاف عضوًا فى جيع أنحاء البلاد.
وفى موسكو عبرت فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الشيوخ الروسى عن اعتقادها بأن الرئيس الأوكرانى فيكتور يانوكوفيتش يبقى فى منصبه طالما لم يتم اتخاذ إجراءات الاستقالة القانونية.

وذكّرت بأن المطلوب وفقا للدستور الأوكرانى، حتى يترك رئيس الجمهورية منصبه، أن يحجب البرلمان الثقة عنه من خلال اتخاذ الترتيبات المناسبة، ثم تصادق المحكمة الدستورية والمحكمة العليا على قرار البرلمان.
فى غضون ذلك، دعا وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف دول العالم على إدانة النعرة «القومية الفاشية الجديدة» فى غرب أوكرانيا، مؤكدًا أن سياسة عدم التدخل الروسية ستستمر.

ودعا لافروف منظمة الامن والتعاون فى أوروبا لادانة «الدعوة لحظر اللغة الروسية وتحويل السكان المتحدثين للغة الروسية إلى «غير مواطنين» وللحد من حرية التعبير».
يذكر أنه فى مدينة سيفاستوبول فى شبه جزيرة القرم  استبدل بعض السكان العلم الأوكرانى على مقر الحكومة المحلية بالعلم الروسى.
فيما أعرب الرئيس المؤقت أوليكساندر تورشينوف عن قلقه عما أسماه تهديدا خطيرا للنزعة الانفصالية اثر الاطاحة بيانكوفيتش.

يذكر أن يانكوفيتش فر من العاصمة  كييف ومكانه غير معلوم حتى الآن، إذ يتهم بالمسئولية عن مقتل أكثر من مئة متظاهر على يد شرطة مكافحة الشغب.
واصدرت السلطات المؤقتة أمرًا باعتقاله وصوت البرلمان لصالح محاكمته أمام المحكمة الجنائية الدولية فى لاهاى.
فيما، أعلن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى إن الوضع فى أوكرانيا ليس نتيجة صدام مصالح الشرق والغرب، داعيًا جميع الشعوب للمساعدة فى جلب الاستقرار إلى أوكرانيا .

وكان كيرى قد التقى وزير الخارجية البريطانى ويليام هيج امس الاول فى واشنطن لبحث الوضع فى أوكرانيا ومن خلاله صرح كيرى عقب الاجتماع بأن الطرفين ملتزمان بدعم جهود الشعب الأوكرانى الرامية إلى تحقيق الديمقراطية.