الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قرارات الجامعة العربية لن تجدى نفعا مع إسرائيل




كتب: أحمد قنديل وخالد عبدالخالق وإسلام عبدالكريم
 
قال مستشار رئيس الوزراء الفلسطينى الوزير عمر الغول إن قرارات الجامعة العربية لن تفيد مع اسرائيل وأمريكا مطالبا بتدخل روسى لإعادة التوازن فى المشهد الفلسطينى.
كانت الجامعة العربية قد عقدت اجتماعاً طارئاً أمس على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة ليبيا الرئيس الحالى للمجلس، لبحث التحرك العربى المطلوب فى مواجهة الهجمة الإسرائيلية على المسجد الأقصى. وصدر عن الاجتماع قرار يؤكد عروبة القدس ورفض كل الإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية وغير القانونية التى تستهدف تهويد المدينة وضمها وتهجير سكانها، وإدانة مصادرة الأراضى وبناء وحدات استيطانية فى القدس الشرقية، وإدانة أعمال الحفريات الإسرائيلية أسفل وفى محيط المسجد الأقصى التى تهدد بانهياره ودعوة المنظمات والمؤسسات الدولية المعنية ولاسيما منظمة اليونسكو إلى تحمل مسئولياتها فى الحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية.
تأتى تلك التحركات فى أعقاب جلسة نقاش ساخنة داخل الكنيست الإسرائيلى لبحث مشروع قانون لفرض السيطرة الإسرائيلية على المسجد الأقصى، والذى تقدم به العضو المتطرف «موشيه فايجلين». إلا أن الجلسة انتهت دون تصويت، وقرر رئيس الجلسة تأجيل استكمال النقاش حول المشروع إلى جلسة أخرى. ووفقا للقانون سيتم رفع القيود المفروضة على زيارة اليهود إلى الحرم القدسي، حيث إنه من المحظور على اليهود حاليا الصلاة أو ممارسة أى أنشطة دينية أخرى داخل الحرم. وبالرغم من أن التصويت على الاقتراح يبدو مستبعدا، إلا أن هيئة الوقف الإسلامي، المشرفة على الحرم القدسى منذس منذ الاحتلال عام 67، أعربت عن قلقها البالغ. ومن جانبه قرر البرلمان الأردنى أمس طرد السفير الإسرائيلى دانيال فيفو من عمان واستدعاء السفير الأردنى من تل أبيب.
التفاصيل ص 8