الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أبو عيطة: لا نملك عصا سحرية لتحقيق المطالب.. وعلى العمال تعلم التفاوض




كتب ــ إبراهيم جاب الله

قال كمال ابوعيطة وزير القوى العاملة والهجرة فى حكومة الببلاوى المستقيلة إن مطالب العمال لا يمكن تحقيقها جميعا فى الوقت الحالى كما أن الدولة لا تمتلك عصا سحرية لحل هذه المشاكل.

وأشار الوزير خلال إطلاق مبادرة التوافق الوطنى لحل مشاكل العمال بالتنسيق مع مؤسسة البيت العربى لحقوق الانسان مساء أمس إلى أن المبادرة هدفها الاساسى  الوصول إلى حلول ملموسة لمشكلة تصاعد موجة الإضرابات فى  مصر خاصة فى  ظل غياب ثقافة التفاوض الجماعى أحد أهم الأدوات الديمقراطية التى يجب ان يتعلمها العمال وممثلو رجال الأعمال لحل مشكلات العمل، موضحاً أن التمسك بالمطالب من قبل كل جهة دون معايير حقيقية للتفاوض يشعل نار الأزمة أكثر.

وشدد الوزير على: أن الوضع القائم الآن فى مصر يمكن حله عن طريق الحوار ومناقشة مطالب العمال والتى اعتبرها مشروعة لكن لا يمكن تحقيقها جميعاً فى الوقت الحالى  فسقف المطالب المرتفع لا تمتلك الدولة العصا السحرية لتحقيقه الآن لكن يمكن جدولتها على مراحل حيث تتحقق بعض المطالب وتأجيل البعض الآخر ووضع بعض المطالب فى  أجندة عمل الحكومات اللاحق بعد دراستها باعتبارها أولوية للنقاش.
وأشار إلى أن تلك الطريقة هى  الأمثل والمعبرة عن الحوار المجتمعى  الديمقراطى الحقيقى.. ودعا أبوعيطة جميع الوزارات المعنية بالمشاركة فى تلك المبادرة كأحد أطراف المجتمع وليتعلم الجميع أن البناء الديمقراطى  يحتاج إلى مشاركة أطياف المجتمع المختلفة لحل المشكلات وتجاوزها.