الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دعوة للمستثمرين للاستفادة من البورصة كمنصة للتمويل




 كتب - عبدالرحمن موسى

كشف رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد عمران عن استهداف إدارته تنظيم مؤتمر للطروحات العامة الأولية خلال الربع الثانى من العام الجارى لدعوة جميع المستثمرين للاستفادة من قواعد القيد الجديدة التى ستتيح للمشروعات القومية وغيرها من مشروعات البنية التحتية بالشراكة مع القطاع للخاص الاستفادة من البورصة كمنصة تمويل، فضلا على تعريف شركات القطاع الخاص بإجراءات قيد وطرح أسهمها بسوق الأوراق المالية.

وقال رئيس البورصة المصرية إنه من المنتظر أن تنتهى إحدى شركات الأسمنت العاملة فى السوق من إجراءات طرح أسهمها للاكتتاب العام قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري، مشيرا إلى أن الأسبوع الجارى سيشهد قيام هذه الشركة بالانتهاء من إجراءات إتمام عملية القيد بالبورصة.

وأشار عمران إلى أن منظومة سوق المال فى مصر تشهد حاليا تحسناً ملحوظاً فى آليات التواصل بين إدارة البورصة وهيئة الرقابة المالية فيما يتعلق باتخاذ واعتماد القرارات المختلفة.

كما اعتبر رئيس البورصة أن التعديلات الأخيرة لقواعد القيد بالبورصة تعد بمثابة طفرة تحقق المزيد من الحماية لحقوق المساهمين فعلى سبيل المثال أصبحت الشركة المقيدة ملزمة بالإفصاح عن عمليات التخارج التى يقوم بها المساهمون الرئيسيون.

ومن جانب آخر وفيما يتعلق بتنشيط السوق الثانوية للسندات لفت رئيس البورصة إلى أن إدارة السوق بصدد استكمال جميع المقومات الفنية لوجود سوق ثانوية للسندات وهو ما ينتظر توافق جميع الأطراف المعنية سواء من البنك المركزى أو المتعاملين الرئيسيين، الأمر الذى من شأنه منح المستثمر العادى إمكانية على التداول على السندات جنبًا إلى جنب مع المتعاملين الرئيسيين وصفقات الحجم الكبير.