الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

530 مليون دولار من البنك الإسلامى لتمويل مشروعات الكهرباء والمياه




كتبت – ناهد إمام

استقبل الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى بعثة مجموعة البنك الإسلامى للتنمية برئاسة أحمد حريرى – رئيس شعبة العمليات لدول شمال إفريقيا بإدارة برامج الدول لدى البنك والوفد المرافق له، حيث تهدف زيارة البعثة إلى تشخيص مفصل للاقتصاد المصرى وفهم متطلبات التنمية والتحديات التى يواجهها الاقتصاد المصرى فى الفترة الراهنة وماذا يمكن للبنك أن يقدمه من دعم لمصر.

قال أشرف العربى: إنه تم الاتفاق على التوقيع قريباً على اتفاقية إنشاء مقر للبنك فى مصر والجارى الانتهاء من مراجعتها حالياً، وكذا التوقيع على ثلاث اتفاقيات بقيمة إجمالية نحو 530 مليون دولار لتمويل ثلاثة مشروعات وهى: مشروع محطة كهرباء غرب دمياط بمبلغ 200 مليون دولار، ومشروع محطة كهرباء أسيوط البخارية بمبلغ 220 مليون دولار، ومشروع تطوير محطات ضخ مياه الرى والصرف بمبلغ 110 ملايين دولار فى إطار برنامج عمل البنك لعام 2014.

ومن جانبه أوضح أحمد حريرى أن البنك حريص على وضع أسس لشراكة استراتيجية مع مصر لمدة خمس سنوات ويتم فيها التركيز على قطاعات محددة لتعظيم الاستفادة من موارد البنك المختلفة، وأن البعثة حالياً تسعى لشرح تلك الشراكة لجميع الوزارات المعنية، كما أوضح أن هناك بعثة أخرى تفصيلية ستزور مصر قريباً للتشاور مع المؤسسات المصرية المختلفة بما فيها منظمات المجتمع المدنى والمراكز البحثية بشأن التعرف على احتياجات المجتمع المصرى وتحديد القطاعات المطلوب تمويلها.

يذكر أن مجموعة البنك الإسلامى للتنمية تُعدّ من أهم شركاء جمهورية مصر العربية فى التنمية، حيث بلغ اجمالى محفظة التعاون مع البنك منذ بدء التعاون معه عام 1977.

نحو 9 مليارات دولار أمريكى منها 56 عملية تمويل باجمالى 1.5 مليار دولار أمريكى مقدمة من البنك الإسلامى و57.6 مليون دولار عمليات القطاع الخاص من خلال المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، كما بلغ اجمالى عمليات تمويل التجارة 3.5 مليار دولار ما يزيد على 2 مليار دولار مُقدمة من خلال المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة و 3.1 مليار دولار من المؤسسة الإسلامية لعمليات تأمين الاستثمار وائتمان الصادرات. ومن أهم هذه المشروعات مشروع توسيع قناة السويس، مشروع محطة كهرباء أبو قير، مشروع محطة كهرباء بنها ومشروع محطة كهرباء حلوان ودعم المشرعات الصغيرة والمتوسطة.