الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جوبا تنفى انسحاب الخرطوم من أبيى والمفاوضات مستمرة برعاية أفريقية




 
نفت حكومة جنوب السودان امس الاول أن تكون القوات المسلحة السودانية قد انسحبت من مدينة أبيى المتنازع عليها، بعد أن كانت رحبت بقرار السودان الانسحاب من أبيي، عقب محادثات بين الجانبين فى أديس أبابا بحضور الوساطة الأفريقية. ومن جهة أخرى، أكدت الأمم المتحدة انسحاب الجيش السودانى من المنطقة المتنازع عليها.
 
 
وقال الناطق باسم حكومة جنوب السودان بارنابا ماريال بنجامين «ليس هناك أى أساس للقول إن القوات المسلحة السودانية قد انسحبت بالكامل من أبيي». وأضاف أن السودان أعاد نشر كتيبتين من الجنود الذين كانوا يرتدون زى الشرطة فى لانجار وكتيبتين أخريين فى أجاني، على بعد نحو 10 و22 كيلومترا شمال أبيي.
 
 
واتهم بنجامين القوات المسلحة السودانية بقصف ولاية شمال بحر الغزال. ودعاها إلى الانسحاب بالكامل من أبيى ووقف تصعيد عدوانها ضد جمهورية جنوب السودان.
 
 
بيد أن وكالات الانباء نقلت عن دبلوماسى مقرب من محادثات السلام أن السودان لا يزال لديه نحو خمسين شرطيا داخل أبيي، ومن المتوقع أن يغادروا قريبا. فى حين لا يزال لدى جنوب السودان أكثر من عشرين عنصر أمن غير مسلح.
 
 
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون قد رحب «بالانسحاب الكامل للقوات المسلحة السودانية من منطقة أبيي»، ودعا حكومة السودان إلى سحب كل قوات الشرطة المسلحة التى لا تزال هناك.
 
والتقى المفاوض السودانى إدريس محمد عبد القادر وممثل جوبا باقان أموم، بحضور الوسيط الجنوب أفريقى ثابو مبيكى والموفد الأميركى برنستون ليمان. فى لقاءات يرعاها الاتحاد الأفريقى .