الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قراصنة يهددون بهجمات على مونديال 2014




هدد قراصنة إلكترونيون فى البرازيل بتعطيل منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم بهجمات تتراوح من التشويش على المواقع الإلكترونية إلى سرقة بيانات، الأمر الذى يضع الحرب الإلكترونية على قائمة التحديات أمام البطولة التى تواجه بالفعل احتجاجات وتأخيرات وزيادة فى الإنفاق.

وفى بلد تستشرى فيه جرائم الإنترنت وتواجه البنية التحتية للاتصالات تحديات وتقل فيه الخبرات اللازمة للتصدى للهجمات الإلكترونية، تسارع السلطات إلى حماية المواقع الإلكترونية الحكومية ومواقع الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا).

وخرج أكثر من مليون برازيلى للشوارع فى يونيو الماضى للتعبير عن الغضب إزاء إنفاق نحو 33 مليار ريال (14 مليار دولار) من الأموال الاتحادية للإعداد للبطولة، داعين إلى تحسين الخدمات العامة وتعزيز الشفافية والتصدى للفساد.

ويقول حالياً قراصنة الإنترنت إنهم سينضمون إلى هذه المعركة، وأعلن قرصان مزعوم يحمل اسما حركيا هو «ادواردو ديوراتو»: «نعد الخطط بالفعل، لا أعتقد أن باستطاعتهم فعل الكثير  لمنعنا».

وتحدثت وكالة «رويترز» مع ديوراتو وغيره ممن يزعمون أنهم أعضاء فى شبكة «أنونيموس» الدولية للقرصنة، رغم صعوبة التأكد من هوياتهم الحقيقية.

وأوضح بعضهم أن الحدث يجذب جمهورا لم يسبق له مثيل من مختلف أنحاء العالم ويمثل لحظة سانحة لاستهداف مواقع تديرها الفيفا والحكومة وغيرهما من المنظمين والرعاة.

وكشف متسلل آخر يحمل الاسم الحركى «تشى كومودور»: «ستوجه الهجمات ضد مواقع رسمية ومواقع الشركات الراعية لكأس العالم».
ورغم أن أكثر ما يشغل بال الحكومة البرازيلية قبيل البطولة يتمثل فى استكمال الملاعب بحلول موعد انطلاقها فى 12 يونيو، يتفق الخبراء على أن الحكومة لا تعطى اهتماما يذكر للبنية التحتية لقطاع الاتصالات.

ومن المشكلات التى تواجه القطاع الضغط الكبير على الشبكات وانتشار استخدام برمجيات استولى عليها قراصنة وقلة الاستثمارات فى قطاع أمن الإنترنت.