السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«كرمان»: عبدالله صالح اليد الخفية للأرهاب فى اليمن




 
لقى اثنان من جماعة «أنصار الشريعة» المرتبطة بتنظيم القاعدة مصرعهما، فى هجوم على حاجز أمنى فى محافظة البيضاء وسط اليمن.
 
وأوضح مصدر أمنى أن عناصر من أنصار الشريعة هاجموا حاجزا عسكريا تابع للحرس الجمهورى فى مدينة «رداع» مشيراً إلى ان قوات الحرس باشرت بالرد مما أدى لمقتل اثنين من المتشددين أنصار الشريعة فيما أصيب أربعة جنود.
 
 
وكانت طائرة عسكرية هاجمت سيارة تابعة للجماعة فى طريق بين البيضاء وأبين اذ مازالت المعارك مستمرة بين قوات الجيش وعناصر أنصار الشريعة.
 
يذكر ان تنظيم القاعدة سيطر فى فبراير الماضى على مناطق فى رداع، تمكن الجيش من استعادتها إثر مقتل طارق الذهب احد قيادى القاعدة، وفقا لمصادر محلية.
 
 
من جانبها اكدت توكل كرمان المعارضة اليمنية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام لعام 2011 ان الهجمات التى تشن بطائرات أمريكية بدون طيار غير مؤثرة لأنها لا تصيب المتشددين المرتبطين بالقاعدة المستهدفين وإنما تصيب فى المقام الأول مدنيين فى جنوب اليمن.
 
 
وقالت كرمان: «نحن نعارض الهجمات بدون طيار لأنها لن تقتل أعضاء القاعد الحقيقيين وإنما تستهدف فقط النساء والشبان».
 
واتهمت كرمان الرئيس السابق على عبد الله صالح الذى تنحى فى فبراير الماضى بعد عام من الاحتجاجات الحاشدة بانه كان «اليد الحقيقية» وراء قوة تنظيم القاعدة فى جزيرة العرب.
وقالت كرمان «لم نشعر بارتياح لنهج الولايات المتحدة فى محاربة القاعدة بالاعتماد على صالح»،مضيفة « عليكم الحذر من صالح لا تثقوا فيه.. لا استطيع تصديق أن الولايات المتحدة لم تعرف صلة صالح بالقاعدة».
 
 
واشادت كرمان بنظام حكم الرئيس الجديد عبدربه هادى منصور قائلة: «نحن واثقون من أنه سيوقف القاعدة».
 
واعربت كرمان عن رضاها عن عملية التحول بقيادة هادى الذى يقول مسئولون أمريكيون إنه يثبت أنه شريك أكثر فاعلية من صالح فى محاربة المتشددين.
 
 
وأضافت كرمان «من المهم للغاية أن يمارس المجتمع الدولى مزيدا من الضغط لم يبذلوا ما يكفي. نحتاج إلى دعم لإقالة جميع أفراد عائلة صالح من أجهزة الأمن لأنهم يدعمون القاعدة».