الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المالية: التقشف فى انتظار الموازنة وتوقفنا عن مناقشة مشروعات العام الجديد




تحاصر الملفات هانى قدرى وزير المالية الجديد فور اداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية امام رئيس الجمهورية.
وقالت مصادر مسئولة بوزارة المالية إن الوزارة كانت قد شرعت فى وضع تصورات الموازنة الجديدة للعام المالى الجديد وهو ما يعنى أن إنهاء مشروع الموازنة سيكون من اهم الملفات الهامة التى تنتظر أن يضع هانى قدرى بصماته عليها.
وأضافت المصادر أنه من المتوقع أن يجرى قدرى تعديلات على التوجهات العامة للموازنة الجديدة حيث إن الحكومة الحالية رؤيتها تقشفية بخلاف حكومة الببلاوى التى انتهجت الطريق التوسعى.
وأشارت المصادر الى أن الحديث الدائر بوزارة المالية هو احتمالات صياغة برنامج اصلاحى تقشفى خاصة أن قدرى قد اشرف على وضع برامج الاصلاح للتفاوض مع صندوق النقد الدولى وكانت تركز على زيادة الشرائح الضريبية للفئات غير المتصلة بالغالبية العظمى من المواطنين فضلا عن اعادة هيكلة الدعم واتخاذ قرارات حاسمة فى هذا الملف الذى استغرق وقتا طويلا.
البعض تحدث عن امكانية فتح مجال جديد للتحاور مع صندوق النقد الدولى بشأن القرض والحصول على شهادة دولية للاقتصاد المصرى خاصة وان قدرى له باع طويل فى ذلك.
وقالت المصادر أن الشهور المقبلة ستشهد عملا مكثفا بوزارة المالية لانهاء الموسم الضريبى الحالى بنجاح والعمل على الانتهاء من مشروع الموازنة العامة للدولة واصلاح المالية العامة.