الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تعيين سفير مؤقت لأمريكا خلفا لـ«ريدفورد»




دمشق - وكالات الأنباء
عينت الولايات المتحدة لارى سيلفرمان مساعد وزير الخارجية الأمريكى سفيرا لها فى سوريا مؤقتا عقب استقالة السفير السابق روبرت ريدفورد بعد قرابة ثلاثين سنة من الخدمة الخارجية المتميزة.
وكانت أمريكا قد أغلقت سفارتها فى دمشق فى فبراير 2012، وأعلنت عودة جميع موظفيها إلى الوطن «بسبب تدهور الوضع الأمنى فى سوريا»، فى حين يواصل السفير الأمريكى لهذا البلد عمله من واشنطن.
على صعيد آخر أعلنت الهيئة العامة للثورة السورية عن عثورها على مقبرة جماعية تضم العديد من الجثث فى جبل «برصايا» قرب بلدة «اعزاز» بريف حلب الشمالى، بالاضافة إلى 3 مقابر جماعية أخرى فى ريف حلب بعد انسحاب تنظيم داعش من عدة بلدات على الحدود السورية.
فى السياق نفسه بث تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام «داعش» المتشدد صورا على شبكة الإنترنت لعملية قطع يد رجل قِيل إنه لص «يُعاقب وفقا للشريعة الإسلامية».
وتتهم جهات عدة فى سوريا «داعش» بمحاولة تطبيق مفهوم متطرف للشريعة الإسلامية فى الأماكن التى يسيطر عليها ويسيطر التنظيم على معظم المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة فى شمالى سوريا.
وكان قد خيّر منذ أيام المسيحيون فى محافظة الرقة بين اعتناق الإسلام أو دفع الجزية التى تعادل 17 جراما من الذهب مع قبول تقييد ممارسة شعائرهم الدينية أو القتل.
كما مُنع المسيحيون من ترميم أو صيانة مبانى الكنائس والأديرة ومن امتلاك أسلحة أو بيع الخمور ولحم الخنزير للمسلمين ومن شرب الخمر علنا.
على الجانب الآخر أعلن المجلس الوطنى السورى المعارض قراره العودة إلى الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية، معللا ذلك «بفشل» مفاوضات «جنيف2»، والتى أدت موافقة الائتلاف على المشاركة فيها إلى انسحاب المجلس الوطنى منه قبل نحو شهرين.
وقررت الأمانة العامة للمجلس الوطنى السورى فى اجتماعها فى اسطنبول، عودة كتلة المجلس الوطنى بكافة مكوناتها إلى صفوف الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية».
فى سياق متصل أبلغت السلطات السورية البعثة الدولية التى تشرف على إزالة وتدمير ترسانة الأسلحة الكيماوية بمحاولتين للهجوم على قوافل نقل الأسلحة الكيماوية أواخر الشهر الماضى.
وذكر التقرير الشهرى لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من البعثة المشتركة للمنظمة الدولية ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية إن محاولتى الهجوم وقعتا فى 27 يناير2014.