الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

11 ألف قطعة نادرة فى متحف المجوهرات الملكية




كتبت - شيماء الملاح

متحف المجوهرات الملكية يعرض مجوهرات الأسر المالكة منذ محمد على باشا و حتى الملك فاروق الأول، ويقع هذا المتحف فى مدينة الإسكندرية بمنطقة زيزينيا.

والمتحف هو قصر كان ملكا للأميرة فاطمة الزهراء إحدى أميرات الأسرة المالكة، وقد صمم طبقا لطراز المبانى الأوروبية فى القرن التاسع عشر ومن الداخل تمت زخرفة القصر بوحدات فنية مميزة.

ثم تحول هذا القصر الى متحف لعرض المجوهرات الملكية عام 1986 حيث يضم 11 ألفًا و 500 قطعة من اروع و اندر القطع الذهبية .

وقد تم تقسيم القصر إلى عشر قاعات تضم مجموعات من التحف والمجوهرات التى تخص أفراد أسرة محمد على ومن أهمها :
مجموعة تخص «محمد على» من بينها علبة نشوق من الذهب المموه بالمينا عليها اسمه «محمد على»

ومجموعة الأمير محمد على توفيق التى تشمل 12 ظرف فنجان من البلاتين والذهب ونحو 2753 فصاً من الماس البرلنت والفلمنك وحافظة نقود من الذهب المرصع بالماس بالإضافة إلى ساعة جيب خاصة بالسلاطين العثمانيين.

ومن عصر الخديو سعيد باشا توجد مجموعة من الأوشحة والساعات الذهبية والأوسمة والقلائد المصرية والتركية والأجنبية مرصعة بالمجوهرات والذهب.ونحو أربعة آلاف من العملات الأثرية المتنوعة.

وهناك مجموعة اخرى لتحف ومجوهرات الملك فؤاد وأهمها: مقبض من ذهب مرصع بالماس وميداليات ذهبية ونياشين عليها صورته وتاج من البلاتين المرصع بالماس والبرلنت لزوجته الأميرة شويكارومجموعة مجوهرات الملكة نازلى من أهمها حلية من الذهب مرصعة بالماس البرلنت.

ومجموعة تحف ومجوهرات الملك فاروق والملكة نازلى ومن أهمها: شطرنج من الذهب المموه بالمينا الملونة المرصع بالماس وصينية ذهبية عليها توقيع «110 من الباشوات» وعصا المارشاليه من الابنوس والذهب وطبق من العقيق مهدى من قيصر روسيا.

ومجموعة الملكة صافيناز زوجة الملك فاروق ومن أهم قطعها: تاج من البلاتين المرصع بالماس البرلنت وتوكه من الماس البرلنت ودبابيس صدر من الذهب والبلاتين المرصع بالماس البرلنت والفلمنك.

ومجموعة اخرى للملكة ناريمان ومن أهم قطعها: أوسمة وقلادات وميداليات تذكارية ومسطران وقصعة من الذهب استخدمت فى وضع حجر الأساس للمشروعات.

مجموعة الأمراء يوسف كمال ومحمد على توفيق: وتضم العديد من التحف والمجوهرات والاوسمة والقلادات والنياشين.