السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأزهر والأوقاف يحذران من الفكر التكفيرى ويؤكدان: حماية الحدود واجب شرعى




كتب- صبحى مجاهد

حذر الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف فى بيان لهما من خطورة الفكر التكفيرى على سلامة المجتمع واستقراره، وأكدا  فى إطار القافلة الدعوية لعلماء الأزهر والأوقاف فى مدينة السلوم، على أن حماية حدود الوطن واجب شرعي. ومن جانبه شدد الدكتور محمد عبدالعاطى رئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية بجامعة الأزهر من خطورة هذا الفكر على المجتمع لأن به تستحل الدماء وتزهق الأرواح وهذا أمر حرمته الشريعة الإسلامية أشد تحريم.

كما شدد عبدالعاطى على براءة الإسلام من أى فكر تكفيرى، لما يترتب عليه، وأن ما يجرى من البعض من سفك للدماء البريئة، أوالتفجير، وتخريب للمنشآت هو عمل إجرامي، والإسلام بريء منه.

وفى مسجد التوبة بالسلوم تحدث الشيخ رفعت جابر أحد قيادات الأوقاف عن حب الوطن وحمايته قائلا إن حماية الأوطان واجب على كل إنسان‏،‏ فلا يمارى امرؤ أن الوطن بيته فيجب عليه أن يحافظ على أمنه وسلامته‏،‏ وأن يدافع عنه ما استطاع إلى ذلك سبيلا‏.‏

وأكد أن شريعة الإسلام أوجبت الدفاع عن الأوطان، وشرع الجهاد فى سبيل الله دفاعا عن الدين والوطن والأرض والعرض، ومن قتل فى سبيل الدفاع عن وطنه كان شهيدا فى سبيل الله.

وأوضح عبد العاطى أن حماية الاوطان لا تقتصر على مواجهة العدوان، بل مناهضة كل فكر، أو محاولة لاستقطاب البعض لمصلحة أصحاب الأهواء المشبوهة، وكذلك المحافظة على أسراره الداخلية، وعدم التعامل مع أعداء الوطن، أو من يريدون به السوء.