الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قيادي بحماس: المصالحة الفلسطينية معلقة «علي الرف»..وأبومازن يبدأ جولة خارجية بعد غد




اعتبر القيادي في حركة حماس أحمد يوسف أن المصالحة الفلسطينية باتت معلقة علي الرف بعدما أعلنت الحكومة الفلسطينية في رام الله استعدادها لإجراء تعديل وزاري.
 
وأكد يوسف أن ذلك يعطي إشارات واضحة للشارع الفلسطيني وللأطراف المعنية بأن الأمور لا تسير بالمستوي المطلوب، مشيرا إلي أن رئيس الحكومة سلام فياض طلب أكثر من مرة من الرئيس محمود عباس أبومازن إجراء التعديل لمعالجة إشكالية قائمة في الحكومة ولكن عندما أدرك أن المصالحة لا تسير كما يرام قرر اتخاذ الإجراءات اللازمة لإجراء التعديل.
 
وعلي صعيد متصل، طالب الدكتور عطا الله أبوالسبح وزير الأسري في حكومة غزة أمس المقاومة الفلسطينية بأسر جنود إسرائيليين من أجل مبادلتهم بالأسري الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية الذين يعانون الويلات من الممارسات العنصرية ضدهم والتي هي بمثابة جرائم حرب.
 
وأكد أبوالسبح في كلمته أمام انطلاق «فعاليات يوم الأسير الفلسطيني» بمدينة غزة أن قضية الأسري في سجون الاحتلال هي قضية إجماع وطني بين كل الفصائل الفلسطينية، يجب ألا تكون موسمية بل يجب أن تكون يومية حتي الإفراج عن كل الأسري.
 
ويبلغ إجمالي عدد الأسري الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي نحو 4315 أسيرا منهم 525 محكوما عليهم بالسجن مدي الحياة، حسبما ذكرت مصادر فلسطينية.
 
وفي سياق آخر، يبدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن يوم الأربعاء المقبل جولة خارجية تشمل اليابان وسريلانكا وجزر المالديف.
وقال رياض المالكي وزير الشئون الخارجية الفلسطيني إن أبومازن سيستهل جولته بالعاصمة اليابانية طوكيو، كما سيزور مقاطعة فوكوشيما حيث سيكون أول رئيس يزور هذه المنطقة بعد الزلزال العنيف الذي ضربها العام الماضي.