السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكهرباء: ننسق مع البترول للحد من انقطاع التيار بالمنازل




كتب - سامى عبد الرحمن

أعلن وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر أنه ينسق مع قطاع البترول بشأن العمل على توفير وقود وسولار لمحطات الكهرباء للحد من انقطاعات الكهرباء واضاف ان المواطنين من الممكن ان يتحملو انقطاع التيار لكن لا نتحمل الضرر او الخسائر الفنيه للشركات فى تنفيذ المحطات» موجها تعليماته للشركة الخاصة المنفذة.
جاء ذلك خلال الجولة التفقدية الاولى للدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة لمحطة شمال الجيزة امس
وقال محمد شاكر أن المحطة تعمل بقدرات 2250 ميجاوات وتعد ضمن مشروعات قطاع الكهرباء التى يجرى العمل بها على قدم وساق للانتهاء من الدورة البسيطة بها وتشغيلها قبل صيف 2014. واضاف أن تلك المحطة تعد أحد مشروعات الخطة الخمسية 2012/2017 لمواجهة التطور الكبير فى معدلات الطلب على الطاقة الكهربائية. وأوضح شاكر أن المحطة تعمل بنظام الدورة المركبة الذى يوفر إنتاج ثلث الكهرباء المولدة من المحطة دون استخدام وقود إضافى مما يحقق وفرا فى الوقود ويحد من الانبعاثات. وأضاف أنه من المنتظر الانتهاء من تنفيذ 4 وحدات غازية قبل هذا الصيف لتصل القدرات المولدة من المحطة إلى حوالى 1000 ميجاوات حيث تم تشغيل الوحدتين الأولى والثانية فى فبراير الماضى، ومن المنتظر تشغيل الوحدتين الثالثة والرابعة خلال الشهر الحالى.
هذا وتبلغ التكلفة التعاقدية للمحطة حوالى 9.5 مليار جنيه يساهم فى تمويل المكون الأجنبى منها كل من البنك الدولى وبنك الاستثمار الأوروبى وصندوق الأوبك، ويتم تمويل المكون المحلى من المصادر الذاتية لشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء.
من جهة اخرى اكد د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة انه تنازل عن ادارة جميع شركاته المتعاملة مع الوزارة واوقف البطاقة الضريبية الخاصة به وتقدم بإقرار ضريبى بذلك.
وقال شاكر خلال جولته التفقدية امس محطة شمال الجيزة انه لم تعد لى اسهم بل تنازلت عن اتعابى لدى الوزارة فور ترشيحى لحقيبة الكهرباء واضاف ان ذلك تم بموجب القانون رقم 106 الصادر عن عام 2013 لعدم تضارب المصالح وعدم تعامل شركاتى فى اى مشروعات بالوزارة طالما مستمر وزيرا بالحكومة
طالب الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بضرورة الانتهاء من نصف طاقة محطة شمال الجيزة لانتاج الكهرباء والتى تصل قدراتها الاجمالية الى 2250 ميجاوات
وقال شاكر خلال جولته التفقدية للمحطة امس ان هناك 1000 ميجاوات سيتم دخولهما الخدمة فى مايو المقبل على مرحلتين والباقى خلال الشهور الماضية.