الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تراجع أسعار الخضروات والفاكهة بسبب ارتفاع الحرارة




أجبرت موجة الحرارة الشديدة التجار على خفض الأسعار خاصة الخضروات والفاكهة بجانب انخفاض الطلب على الصادرات المصرية من هذه المنتجات بسبب قلة السيولة وعزوف العديد من الدول على الاستيراد من مصر بسبب الظروف التى تمر بها البلاد.
 
حيث انخفض سعر الطماطم من 4 جنيهات إلى جنيهين للكيلو والفلفل الرومى 3 جنيهات للكيلو والبصل جنيهين والباذنجان الرومى 3 جنيهات للكيلو والكوسة 4 جنيهات، الفاصوليا الخضراء 4 جنيهات والجزر 3 جنيهات.
 
وتشابه الأمر فى الفاكهة التى غزت الأسواق وانخفضت الأسعار إلى أدنى مستواها بسبب موجة الحر حيث بلغ سعر كيلو المشمش 5 جنيهات بانخفاض قدره 50٪ عن العام الماضى وتوقف الصادرات منه بسبب جودة المنتج السورى والإيرانى على حساب المصرى، ولم يختلف الأمر عن البرقوق الذى انخفض سعره لأدنى مستوى وأجبر العديد من التجار خاصة من سيناء على خفض الأسعار وضخ كميات كبيرة منه فى أسواق القاهرة الكبرى وأن كثيرًا من الدول فضلت أن تستورد كميات كبيرة من تركيا وتونس على حساب مصر خاصة مع اقتراب شهر رمضان وأن العديد من التجار خسروا الكثير بسبب انخفاض الأسعار.
 
ومن ناحية أخرى شهدت الأسواق ضخ كميات قليلة من الخضروات والفاكهة المستوردة التى لم تتجاوز 10 أصناف من العنف والبرقوق المستورد والتفاح والموز وبعض الخضروات التى يتم استيرادها من إسرائيل عبر إحدى الشركات ويتم تغيير بلد المنشأة ووضع علامة «تم الاستيراد من الصين».
ومن ناحية أخرى أشار تقرير صادر من منظمة الفاو المعنية بالشأن الغذائى فى العالم إلى أن موجات الحر التى اجتاحت العديد من دول العالم أثرت بالسلب على انخفاض الإنتاج من الفاكهة خاصة فى الدول الإفريقية.
 
وأن هذه الموجات أجبرت العديد من الشركات والأفراد والمزارعين على خفض الأسعار لترويج منتجاتهم وأن القمح يأتى فى المقدمة وأن الموسم المقبل سوف ترتفع الأسعار بسبب عزوف البعض عن زراعة هذه الأصناف.