الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأعلى للجامعات: السبت بدء الدراسة و 26 يونيو نهاية الفصل الدراسى




كتب ـــ محمد الشرقاوى ــ هبة فرغلى ــ منيرفا سعد ــ شيماء عدلى
عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعا أمس برئاسة الدكتور وائل الدجوى وزير التعليم العالى والدكتور أشرف حاتم أمين المجلس وقام المجلس بتكريم الدكتور حسام عيسى وزير التعليم العالى السابق الذى قال أثناء تكريمه باكيا «لقد تعرضت ﻻهانات وضغوط كثيرة».
كما بحث المجلس استعدادات الجامعات لبدء الدراسة للفصل الثانى ووافق المجلس على الخريطة الزمنية للفصل الثانى للعام الجامعى 2013/2014 بأن تكون الدراسة للفصل الثانى اعتباراً من السبت الموافق 8 مارس الجارى وتنتهى أعمال الامتحانات للفصل الثانى يوم الخميس الموافق 26 يونيو 2014، وتكون إجازة عيد شم النسيم من يوم الأحد الموافق 20 إبريل وحتى الاثنين 21 إبريل 2014، وتقوم كل جامعة بمراعاة إتمام العملية التعليمية فى الفصل الثانى للعام الجامعى 2013/2014 حسب ظروفها، وذلك من خلال إطالة اليوم الدراسى أو استمرار الدراسة طيلة أيام الأسبوع من السبت وحتى يوم الخميس، وتقوم كل جامعة بمراعاة تحقيق أهداف العملية التعليمية على مستوى جميع البرامج الدراسية.
وبحث المجلس أساليب حفظ الأمن داخل الجامعات فى إطار بروتوكول التعاون بين وزارتى التعليم العالى والداخلية، بحيث تتواجد الشرطة خارج الحرم الجامعى، وعدم الدخول إلى الحرم إلا إذا طلب رئيس الجامعة ذلك عندما يتعرض أمن الجامعة للخطر.
من جهة أخرى التقى الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم بالدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان أمس  وذلك فى إطار التواصل، والتنسيق بينهما فيما يتعلق بالإجراءات الوقائية والاحترازية التى سوف يتم اتخاذها مع  بدء الفصل الدراسى الثانى فى الأسبوع المقبل بالتنسيق مع أجهزة الصحة، لمنع انتشار الأمراض المعدية، والحفاظ على صحة أبنائنا الطلاب.
أكد الدكتور محمود أبوالنصر أنه قد تم توزيع الأدلة الإرشادية لوزارة الصحة على جميع المدارس، مشيراً إلى أن هذه الأدلة تتضمن طرق مكافحة العدوى، تحسبا لظهور أى حالات، ومن أجل اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة الأمراض المعدية. . ولفت إلى أهمية تفعيل دور لجنة الصحة المدرسية الموجودة فى كل مدرسة، والتى تضم مدير المدرسة ومنسق الاتصال وزائرة صحية وطبيب المدرسة لمكافحة العدوى وانتشار الأمراض بين الطلاب.. وأشار الى أنه من مهام تلك اللجنة متابعة حالات الغياب والتأكد من أسبابها، فضلاً عن إخطار الإدارة التعليمية ببيان يومى عن نسبة الغياب، واستدعاء الطبيب فى حالة الاشتباه فى حالة او أكثر بعد عزلها فى الغرفة المخصصة لذلك.