الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بعثة إسبانية تكشف مقبرة بها نقوش عن رجال الدولة الفراعنة




كتب- علاء الدين ظاهر
أعلن محمد إبراهيم، وزير الآثار، اكتشاف مقبرة أحد كبار رجال الدولة فى عصر الأسرة الثامنة عشر ويدعى «ماعي»، وذلك أثناء أعمال الحفائر التى تجريها البعثة الإسبانية الإيطالية بالتعاون مع وزارة الآثار بمنطقة الشيخ عبده القرنة غرب محافظة الأقصر .
وأكد إبراهيم، فى بيان له، الثلاثاء، أن فريق العمل نجح أيضا فى العثور على أحد الشواهد الجنائزية المصنوعة من الفخار،  تسجل ألقاب صاحب المقبرة  تفصيلا، من بينها  «الموقر لدى أوزير، الأمير الوراثي، العمدة، كاتم أسرار الإله الطيب، المشرف على الماشية القوية، المشرف على الحقول، المشرف على خيول الملك، مما يعكس المكانة الرفيعة التى حظى بها صاحب المقبرة .. كما أوضح وزير الآثار، أن رحلة الوصول إلى المقبرة المكتشفة بدأت من خلال عمل البعثة فى المقبرة رقم TT109  بالقرنة حيث نجح فريق العمل من احداث فتحة فى احدى جدرانها الامر الذى ادى إلى الوصول الى المقبرة الجديد، مضيفا أن فريق العمل لا يزال  يعمل على إزالة الرديم من داخل المقبرة المكتشفة.
واكد الوزير، أن الأجزاء الظاهرة  حتى الآن  تحمل نقوشا بالغة الاهمية تعكس من خلالها التفاصيل الحياتية لصاحب المقبرة وطبيعية العلاقات الاسرية كما تعكس ما حظى به كبار الرجال الدولة  فى هذا العصر من مظاهر الترف.