الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مذكرة لمحلب تكشف.. شركات المضارب تعوم على بحيرة من الفساد




كتب – رضا داود
تقدمت شركات مضارب الارز السبع والتى تضم ( مضارب الدقهلية والغربية وكفر الشيخ والشرقية والبحيرة ورشيد ودمياط بلقاس ) بمذكرة عاجلة الى رئيس مجلس الوزارء المهندس إبراهيم محلب
للمطالبة بإدراج مليار جنية مخصصات مالية فى الموازنة الجديدة لشراء الارز من الفلاحين خلال الموسم الجارى حتى يتسنى للدولة تكوين مخزون إستراتيجى يسهم فى سد إحتياجات البطاقت التموينة والتى تصل الى مليون طن ومواجهة الاحتكار داخل سوق الارز فضلا عن تحسن المراكز المالية لشركات المضارب. كما طالبت المذكرة التى حصلت روزاليوسف على نسخة منها بعودة المضارب السبعة والتى تصل أصولها الى نحو 8 مليات جنية الى أحضان الدولة على ان تقوم الشركة القابضة للصناعت الغذائية بسداد ما حصلت علية من إتحادت العامليين والذى لن يزيد على 250 مليون جنية نظير ما اشتراه العاملين من اسهم تلك الشركات.
وشددت المذكرة على ضرورة عودة الجهاز المركزى للمحاسبات فورا لحماية أموال الدولة وتحويل إدارت الشركات التى أدمنت الفساد والخسائر الى النيابة العامة وحماتهم فى الشركة القابضة للصناعات الغذائية.
واشارت المذكرة غلى إخفاق تجربة إتحادات العاملين المساهمين بشركات المضارب نظرا لإنسحاب الجهاز المركزى للمحاسبات من الرقابة عليها فى عام 1998منذ ان تم بيع الاسهم للعاملين.
وأشارت المذكرة الى أن شركة مضارب الاسكندرية تم تصفيتها فى عام 2010 بعد ان غرقت فى بحر من الخسائر واهدرت اصول وغستثمارت لاتقل عن 500 مليون جنيه
كما ان إتحاد العاملين بشركة مضارب كفر الشيخ لم يسدد حتى الان مليما واحدا من قيمة الاسهم المشتراه وما زال العقد ساريا رغم ان الشركة تعوم على بحر من الخسائر بالمخالفة لعقد البيع.
واوضحت المذكرة ان شركتى مضارب رشيد والبحيرة لم تسدد الا 30% من قيمة أقساط الاسهم بالمخالفة للبيع.