الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صبرى فواز: لم التق بـ«هيكل» بسبب تعليمات صناع «صديق العمر»




كتبت- آية رفعت
رغم تقديمه لأدوار البطولة الجماعية إلا أن الفنان صبرى فواز استطاع أن يثبت نفسه بخطى ثابتة وبشخصيات صعبة ومعقدة فبعد نجاحه فى مسلسل« نيران صديقة» العام الماضى والذى قدم من خلاله شخصية ترمز لصفوت الشريف وزير الإعلام الأسبق، اختار فواز هذا العام تحديًا جديدًا بتقديمه شخصية الكاتب محمد حسنين هيكل فى مسلسل «صديق العمر» وهى الشخصية الصعبة التى يتخوف منها على حد قوله حيث أكد أنه لم يتسلم حتى الآن سوى 12حلقة من المسلسل ولا يعرف تطور وسير الشخصية فى الأحداث مما يجعله متخوفًا من رد فعل الجمهور عليها، وأضاف قائلًا: أحسست أننى لاأملك خيوط الشخصية حتى الآن وما زادنى تورطًا أن هيكل فى لقاءاته وبرامجه المختلفة لم تكن له أى انفاعلات لافى الأسلوب ولا حتى على الوجه كما أنه لا يوجد أى تسجيلات أو كتب موثقة حول علاقة المشير هيكل بالرئيس وكل ماأعتمد عليه فى إعداد الشخصية هو الورق الذى كتبه محمد ناير نقلًا عن قصة الراحل ممدوح الليثى.
وعن فكرة مقابلته مع هيكل لمناقشة الشخصية قال فواز: شرف لى أن أقابل الأستاذ حسنين هيكل ولكن المشكلة أنى ليس مسموحًا لى أن استعين بأى  شخصية من الخارج وفقًا لرغبة صلح  المسلسل نفسه والذين لايريدوا تدخلا من أى عنصر من الخارج فى احداث العمل.. وأنا عن نفس كنت أرغب فى لقائه حتى استجمع معلومات أكثر عن ظروف اللقاء بينه وبين عبد الناصر خاصة انه كان الضلع الثالث لمثلث الصداقة بينه وبين المشير عبد الحكيم عامر، كما انه كانت علاقته بالزعيم الراحل أقرب.
وأضاف فواز أنه لايعتب على أسرة المسلسل عدم الانتهاء من كتابة الحلقات قبل البدء فى العمل كما بنبغى خاصة أن ظروف الإنتاج الدرامى نفسها غير مستقرة وأصبح نظام العمل حاليًا بالحلقات التى تسلم قبل التحضير بأيام محدودة ممايجعل الفنان يبذل الكثير من المجهود المضاعف حتى يصل لحدود الشخصية بمخيلته.
ومن جانب آخر أكد فواز سعادته بنجاح مسرحيته «اللى خايف يروح» والتى تعرض على المسرح العائم.. حيث قال: هذا العمل كان له السبق فى التنبؤ بما يحدث للمجتمع المصرى حاليًا حيث قمت بتقديم المسرحية منذ 17سنة وقام ببطولتها فرقة ثقافة القناطر الخيرية وبعدها بعامين قدمتها مجددًا على مسرح كلية آداب جامعة القاهرة، وكانت تحمل نفس الاسم ونفس القصة التى تدور حول قيام بعض الشباب بثورة فى البلد وبعد انتهائها اختلفوا وانقسموا فيما بينهم وكان الجمهور قديمًا يتعامل معها على انها فانتازيا وليست حقيقة ومن نسج خيال المؤلف.. ولكن مادفعنى لإعادة إحياء فكرة المشروع هو انه حدث فعليًا بعد ثورة25يناير ويعبر عن حال المجتمع الذى نعيش فيه.  وحاليًا البعض يقول انى نسخت من كتابات بعض الصحفيين والمؤلفين دون النظر والرجوع للتاريخ لمعرفة من قدم النص أولًا.
وبدأ فواز منذ يومين تصوير دوره فى مسلسل «السبع وصايا» مع رانيا يوسف وهنا شيحة وناصر السباعى وآيتن عامر والذى تدور أحداثه حول 7 أخوات يكتب أباهم وصية خاصة بكل واحد منهم يحاولوا تنفيذها للحصول على الميراث.