الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ضبط أكبر تاجر آثار بالفيوم




الفيوم : حسين فتحى
 
تمكنت مباحث السياحة والآثار بالفيوم من  من ضبط 755 قطعة أثرية ترجع إلى العصر الفرعونى وذلك فى واحدة من أقوى الضربات الأمنية ضد أكبر تاجر آثار بالمحافظة .
 
كانت تحريات العقيد علاء إبراهيم رئيس  مباحث الآثار بالمحافظة قد  أكدت قيام أحمد عبد التواب  محمد هارون 50 سنة «مدرس» ومقيم بقرية قلمشاه مركز إطسا بمحافظة الفيوم بحيازة بعض القطع الأثرية النادرة، ويقوم بعرضها للبيع.
 
بإبلاغ كل من اللواءات الشافعى محمد حسن مدير أمن الفيوم وممتاز فتحى مدير الإدارة العامة لشرطة الآثار وكمال التلاوى رئيس مباحث الآثار.. قرروا سرعة ضبط المتهم.
 
قام العقيد علاء ابراهيم رئيس مباحث الآثار بالتخفى وانتحال صفة أستاذ آثار وأنه يريد كمية من الآثار لبيعها فى الخارج.
 
قام التاجر بإحضار كراتين الآثار التى تم تجميعها والتى كان يخفيها بقريته .. حيث تم ضبطه وبحوزته (755 قطعة أثرية) عبارة عن ٣٨٨ تمثال أوشيبتى من الفيانس بمقاسات مختلفة و٤ أوان كانوبية وتمثال آدمى لرجل جالس على مقعد بارتفاع 28سم وقطعة أثرية على هيئة عمود تمثل مفتاح الحياة لدى الفراعنة بارتفاع 10سم و٢٤ قطعة على شكل عين أوجات من الفيانس مختلفة المقاسات و(23) تميمة من الفيانس على هيئة آلهة مختلفة المقاسات و٤ تمائم على شكل عمود و٦ تمائم دائرى. أحيل المتهم الى نيابة أطسا والتى قررت استدعاء لجنة من خبراء الآثار وتباشر تحقيقاتها.