الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فرج عامر: طموحنا بلاحدود و «لو بطلنا نحلم نموت»




حوار – نصر محروس

بعد تصدر الفريق الكروى الاول لنادى سموحة جدول المجموعة الاولى فى الدورى الممتاز وماشهده النادى من طفرة على المستويات المختلفة كان من الضرورى القاء الضوء على هذه التجربة لذا كان لنا هذا الحوار مع المهندس محمد فرج عامر رئيس مجلس ادارة نادى سموحة..
■ حدثنا عن تجربتك مع نادى سموحة؟
بدايتى مع نادى سموحة بدأت بأن توليت المهمة فى فبراير 97 فى مجلس مؤقت لمدة 45 يوماً وبعدها توليت المهمة بشكل رسمى فى فبراير98 وكان كل الفرق الرياضية بما فيها كرة القدم فى الدرجة الثالثة.
واخدنا قرارا مع مجلس الادارة ببناء فرق رياضية تليق باسم نادى سموحة بالتوازى مع الاهتمام بالناحية الانشائية وكانت بنية النادى منهارة فقمنا ببناء ملاعب وصالات للفرق الرياضية وحمامات سباحة على مستوى عال للغاية وكانت ميزانية النادى قرابة اثنين مليون و700 الف الى ان وصلت فى عام 2010 إلى 285 مليون جنيه وهى اعلى ميزانية لناد فى مصر.
وكان عندى صراع لانشاء ناد ومنشأت رياضية تليق، فتم وضع خريطة كاملة تضم تصميم كاملا للنادى وتم تنفيذها بالكامل بالاضافة لإضافات اخرى تم تنفيذها.
وأضاف إن نادى سموحة تحول من ناد اجتماعى عادى الى ان اصبح من اكبر اندية الشرق الاوسط دون الحاجة الى دعم حكومى او غيره فقط من اشتراكات اعضائه بالاضافة لنجاح الفرق الرياضية بالنادى وقدرتها على ان تدر دخلا للنادى وهو الآن يخدم 95 الف اسرة.
■ وماذا عن بداية كرة القدم بالنادى؟
كرة القدم تحديدا دخلت نادى سموحة بقرار جمعية عمومية فى مجلس يضم مجموعة لها تاريخ كروى كبير امثال الكابتن محمود بكر والراحل بدوى عبد الفتاح ومحمود صبحى وغيرهم.
لكن حينما توليت رئاسة النادى كانت الامور غير مرضية وكنت حين اطالع الصحف اجد هزيمة سموحة بنتائج كبيرة كان امراِ محزناً للغاية.
 وتم التعاقد مع  الدكتور ميمى عبد الرازق وبدأ فى بناء فريق قوى ولم يصعد فى عام 2009 بمؤامرة سياسية وكانت هناك حرب لعدم صعود نادى سموحة والعام التالى تولى الكابتن مشير عثمان المهمة من الاسبوع الثالث واستطاع الصعود بالفريق.
وتولى اكثر من شخص الى ان تولى الكابتن شوقى غريب الذى صنع كرة قدم حقيقية وانتقلنا الى مرحلة اخرى وصعد سموحة الى مقدمة الجدول الى ان تم الاتفاق مع شوقى غريب الذى كان يرغب فى تولى الادارة الفنية للمنتخب الوطنى.
■ ماذا عن مسيرة الفريق هذا العام وتصدره قمة المجموعة حتى الآن؟
تم اتخاذ قرار بتولى الكابتن حمادة صدقى الادارة الفنية وكانت خطوة مدروسة معتمدة على تاريخه الطويل فى المجال التدريبى وانا توسمت فيه انه عايز ياخد فرصته والمخاطرة الاكبر انة تم الاستغناء عن 14 لاعبا قبل بداية الموسم.
ولكن فى الفترة دى ذاع صيت سموحة انه ناد ملتزم بالتعاقدات مع الجميع وصل الامر الى انه تم الاتفاق مع اكثر من 60 لاعبا للانضمام لسموحة.
وتم عرض الاسماء على حمادة صدقى بحضور لجنة الكرة وتم التعاقد مع 14 لاعبا جديدا منهم اوكا وشريف حازم وعبد الرحمن فاروق وعلاء على وغيرهم وتم الاعتذار للاسماء الاخرى وكان المعيار الاهم هو الطموح وصغر السن.
وبدأ الموسم بداية جيدة وصولا الى  تصدرنا قمة المجموعة لكن لا اخفى عليك سرا اننى لدى مخاوف كثيرة من الدور الثانى واتمنى ان العوامل الخارجية لاتؤثر علينا.
■ وعن انضمام 4 لاعبين للمنتخب الوطنى؟
اكيد اختيار الكابتن شوقى غريب لاربعة لاعبين من سموحة خير دليل على سيرنا فى الطريق الصحيح ورد بالغ على من يشكك فى قدرات فريق سموحة.
■ ماذا تطلب من لاعبى الفريق وجهازهم الفنى؟
وانا بتوجه للاعبينا بالا تتسرب الثقة اليهم وألا يتملكهم الغرور لان الفترة المقبلة محتاجة مجهود اكبر للمحافظة على القمة لان معركة الدور الثانى اخطر واشرس وهى فى النهاية معادلة وتركيبة اذا توافرت يتحقق النجاح.
■ هل تتوقع ان ينجح المهندس خالد عبد العزيز فى حل الملفات الشائكة التى ورثها؟
المهندس خالد عبد العزيز شخصية محترمة وهادئة يستطيع حل المشكلات التى ورثها من الوزارة السابقة وتمنياتى له بالنجاح على الرغم من حزنى لدمج وزارة الرياضة بالشباب.
■ حدثنا عن مستقبلكم مع سموحة وبند الــ 8 سنوات؟
بداية ماذنب الاندية فى ان تضار من بند غير شرعى يعاقب المجتهدين والمتفوقين بابعاده بشكل غريب عن أماكنهم مشيرا الى ان تواجد عضو مجلس ادارة او رئيس ناد حصل على ثقة الجمعية العمومية لأكثر من ثمانى سنوات أمر لا يعاقب عليه ويجعل من الاطاحة به هدف.
انا كنت وسأظل فرداً من اعضاء سموحة  سواء استمريت رئيسا للنادى من عدمه بالتواجد بينهم فى النادى أو من خلال اتصالاتهم بى لعرض أى مشكلة ممكن توجة اى منهم ويمكنك الرجوع إليهم وسؤالهم ولا يوجد رئيس ناد على اتصال بأعضاء ناديه.
■ هل هناك ازمة بين سموحة والاتحاد السكندري؟
بالعكس فنادى سموحة ممثل فى مجلس ادارته يرى ان الاتحاد السكندرى هو الشقيق الاكبر بما يمتلكة من شعبية جارفة وتاريخ طويل وبالمناسبة اتوج لهم بالتهنئة بمناسبة الاحتفال بمرور 100 عام على انشاء هذا الكيان المحترم ونادى سموحة بامكانياته تحت امر سيد البلد للخروج بأحتفالية تليق باسم النادى والمحافظة.
■ وفى النهاية ماهوطموح نادى سموحة فى الفترة المقبلة؟
انا اختتم حديثى بأن احلامنا بلاحدود واننا لو (بطلنا نحلم نموت) وسنتعامل مع الدور الثانى مباراة تلو الاخرى الى ان نصل الى الهدف المطلوب بالصعود للدورة الرباعية ويبقى التوفيق من عند الله.