الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شيخ الأزهر: تصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام بالغرب مهمة طلابنا الدارسين للشريعة باللغات الأجنبية




 عقد الأزهر الشريف بقاعة الإمام محمد عبده، حفل تخرج الدفعة الرابعة من الطلاب الأزهريين الدارسين للغة الإنجليزية، وقد حضر الحفل د. عباس شومان وكيل الأزهر، ود. عبد التواب نصير مستشار فضيلة الإمام، والسيد جوناسان جيثر، بالمركز الثقافى البريطاني، ومن الجامعة د. إبراهيم الهدهد، نائب رئيس جامعة الأزهر، ود. محمد حسني، نائب رئيس جامعة الأزهر، الشيخ جعفر عبد الله، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، وعدد كبير من عمداء ورؤساء أقسام وأساتذة جامعة الأزهر الشريف.   
ومن جانبه اكد شيخ الأزهر د. احمد الطيب فى كلمته التى ألقاها نيابة عنه فضيلة وكيل الأزهر د. عباس شومان، أن الأزهر يسعد بطلابه ويعتز بهم، فهم الذين سيقومون بنقل رسالة الإسلام إلى غير الناطقين بالعربية فى أرجاء العالم.
 
وأشار إلى أن الإسلام والمسلمين يواجهون كثيرا من التضليل والتحديات، بسبب الصورة المغلوطة عن الإسلام وأحكامه، حتى ارتبط الإرهاب بالإسلام فى أذهان الكثيرين، مؤكّدا أن تصحيح هذه المفاهيم فى أذهان الناس بالعالم هى مهمة هؤلاء الطلاب النابغين،  فالإسلام دين السلام الذى يدعو للتعايش السلمى مع جميع البشر مهما اختلفت القوميات والأفكار.
 
وأنهى وكيل الأزهر الكلمة بالتأكيد على ما يتمناه الأزهر وما يتوقعه من أبنائه من مواصلة الدراسة لدرجتى الماجستير والدكتوراة فى التخصصات المختلفة، والوصول إلى العالم لنشر سماحة الإسلام. 
 
وقدّم د. عبد الدائم نصير، مستشار شيخ الأزهر الشريف، التهنئة للطلاب المتفوقين فى دراسة الشريعة الإسلامية باللغة الإنجــليزية بـالجــامـعة على تخرجهم بتفوق وإجادتهم للغة الإنجليزية ويبلغ عددهم 105 طلاب وطالبات، متمنيًا كل النجاح لهم، ومطالبا إياهم ألا ينسوا رسالة الأزهر الشريف وهى إعلاء شأن الإسلام وإيصاله للعالم أجمع.
 
وأشاد د. عبد الدائم نصير فى كلمته بالتعاون المثمر بين الأزهر والمركز البريطانى للغات، ومؤكّدًا أن الأزهر سيستمر على نهجه فى التواصل الحضارى بين شعوب العالم من خلال التأكيد على القيم الإنسانية المشتركة.  
 
وشدّد نصير، خلال كلمته على أهمية اللغة الإنجليزية فى التواصل مع العالم وتوصيل أهداف الأزهر له، قائلا: «رسالة الأزهر رسالة عالمية لا تنحصر فى مصر، ولا فيمن يتحدثون اللغة العربية لذلك لابد أن يتعلم الطلاب اللغة الأجنبية».
 
كما توجه نصير بالتحية والتقدير لأفضل خمسة طلاب وهم: «محمد السيد عبد الحميد، رضوى فوزي، أحمد رضا عبد الحميد، إسلام محمد عبد الرحمن، محمد إبراهيم بسيوني».فيما أوضح أ.د. إبراهيم الهدهد، أنه إذا كان الإسلام رسالة عالمية، فإن الأزهر رسالة عالمية كذلك، فقد احتضن الوافدين من كل بلاد العالم، ليبث فيهم منهجه الوسطى المعتدل، مضيفًا أن الأزهر لم يكتف باستقبال طلاب العلم من كافة أرجاء الدنيا، وإنما حاول الوصول إليهم فى بلادهم أيضًا.