الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

صحف أجنبية : 8 مارس فرصة لتحصد النساء حقهن الذى يناضلن من أجله فى المجتمعات كافة




 ترجمة - مى فهيم

  يحتفل العالم فى الثامن من مارس من كل عام باليوم العالمى للمرأة فأعتبرت مجلة «فوربس» الأمريكية أن اليوم العالمى للمرأة  أضاف بعدا عالميا جديدا بالنسبة للمرأة فى البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء. 
 
ورأت المجلة أن الاحتفال يُعد بمثابة فرصة لحشد الدعم لحقوق المرأة ومشاركتها فى المجالات السياسية والاقتصادية، فمنذ إعلان الأمم المتحدة أن الثامن من مارس عام 1975 يوما رسميا للاحتفال باليوم العالمى للمرأة، وبات اليوم العالمى للمرأة كرمز لنضال المرأة تخرج فيه النساء عبر العالم فى مظاهرات للمطالبة بحقوقهن ومطالبهن وهو كذلك يوم للاحتفال بإنجازات المرأة ورفع مستوى الوعى للمساواة الاجتماعية والسياسية للمرأة حول العالم.
 
واعتبرت المجلة هذا اليوم بأنه دعوة لتحدى الوضع الحالى لتحقيق مساواة المرأة، ويحتفل هذا العام باليوم العالمى للمرأة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك بحضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون. فيما نشرت صحيفة «الجارديان» البريطانية فى تقرير لها حملة بمناسبة اليوم العالمى للمرأة تحت شعار»كونى نفسك فى العمل» ودعت الحملة المرأة بأن تعبر عن نفسها فى العمل ولا تحاول أن تكون شخص أخر لأن ذلك يعد بمثابة إهدار للطاقة.
وتدعو الحملة المرأة بضرورة عدم الخوف من التعبير عن نفسها وإظهار مواهبها، ولا تخشى من أن تقابل بعدم الاحترام، وترى الصحيفة أن اليوم العالمى للمرأة هو فرصة للمرأة للتعبير عن نفسها فى المجتمع ولتحقق مكاسبها التى طالما نادت بها ولم تحصل عليها.