الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نتانياهو: إسرائيل ستتخلى عن «بعض المستوطنات» مقابل السلام




القدس المحتلة - وكالات الأنباء
قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو إن إسرائيل ستتخلى عن «بعض المستوطنات» فى الأراضى الفلسطينية المحتلة للمساعدة فى التوصل إلى اتفاق سلام لكنه سيعمل على تقليص عدد الجيوب الاستيطانية التى سيتم تفكيكها إلى أقل عدد ممكن.
والمستوطنات قضية رئيسية فى محادثات السلام التى استؤنفت فى يوليو برعاية واشنطن بعد توقف دام ثلاث سنوات. ولم يعلن عن إحراز تقدم يذكر رغم أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى قال إنه يأمل فى أن يعلن قريبا عن إطار عمل لاتفاق.
وقال نتيناهو «من الواضح أن الاتفاق لن يشمل بعض المستوطنات.. بعضها.. ذلك واضح. الكل يدرك ذلك. سأضمن أن يكون العدد أقل ما يمكن .. بقدر الإمكان .. إذا وصلنا إلى هذه المرحلة».
والمستوطنات التى بنيت على الأرض التى احتلتها إسرائيل فى حرب عام 1967 غير شرعية وفقا للقانون الدولى ونددت بها معظم الحكومات.
وكثفت إسرائيل بناء المستوطنات العام الماضى رغم مفاوضات السلام. وأوضحت بيانات نشرها المكتب المركزى للاحصاء الإسرائيلى يوم الاثنين أن عدد مشاريع البناء الجديدة فى المستوطنات زاد بأكثر من الضعف إلى 2534 فى العام 2013 من 1133 فى العام 2012 .
وتصريحات نتانياهو للقناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى هى أول تصريحات باللغة العبرية يوجهها لمشاهدين إسرائيليين تشير إلى أنه سيتخلى عن مستوطنات فى مقابل السلام رغم أنه أدلى بتصريح مماثل فى كلمة بالإنجليزية فى عام 2011 أمام الكونجرس الأمريكي.