الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الانفصال بين الرضا والتعاسة




ريهام على
 
فترة تعارف، ارتباط عاطفى، خطوبة فزواج وأولاد بعدها يكتشف كلا الطرفين أنهما مختلفان فى كل شىء، هو أنانى وعصبى، وهى غيورة كثيرة الإلحاح والطلبات، من هنا تبدأ مشكلة الانفصال لكن نظرة المجتمع والتزامات كلا الطرفين تجاه ابنائهم تتقدم غالباً على الناحية العاطفية لكل منهما وفى الحقيقة سواء كان الأمر يتعلق بالرجل أو المرأة فإن أصعب شىء بعد الانفصال هو التحكم فى العواطف بين شعور بالرفض والفشل وشعور بالنقص والوحدة فينعزل كلا الطرفين على حدى ويحاول اقناع نفسه بعدم وجود مشكلة، فحياته وحيدا خير ألف مرة من الحياة مع شريك مزعج، لكن النقص العاطفى يظل يطفو بقوة ليعكر حياة صاحبه أكثر لعدم وجود شريك متفاهم يخفف عنه عناء حياته.

ليس عيباً أن يبحث كلا الطرفين عن شريك لملء فراغه العاطفى، دون عجلة او رغبة بالانتقام من الطرف الآخر، فملء الفراغ العاطفى هو حزام الأمان ضد الأفكار المنحرفة والتى من الممكن ان توصل الانسان الى المرض النفسى، وعادة ما يفكر الشخص المنفصل فى إيذاء نفسه فإما ان تسيطر عليه فكرة الانتحار او الانحراف، وإما أن يعيش الاكتئاب والعزلة، من هنا يتأثر الأبناء فى حالة عدم وجود توازن عاطفى لدى الطرفين فلا يمكن أن يهتم أى منهما بشخص آخر وهو بحاجة لمن يهتم به.

تأكيدا على ما سبق هناك سؤال يفرض نفسه كيف يخرج الزوجيان من تجربة الانفصال بدون خسائر؟ الإجابة هى أن الطرفين يحتاجان الى فترة هدوء وسكينة بعد اتفاقهما على الانفصال ليراجع كل منهما حساباته هذه الفترة، ليس الهدف منها اكتشاف سبب الانفصال، ولكن الهدف منها قبوله، لأنه وقع وجوب التعامل مع المشاكل كل على حدى خاصة فى حالة وجود أولاد فلابد من ترتيب أمورهم بعيداً عن المشاحنات التى لا طائل منها، فكل طرف من الأبوين يجب أن يظهر الأخلاق الحسنة تجاه الآخر ليظل قدوة لأبنائه.

كذلك بعد الانفصال لابد من فترة عبور لكلا الطرفين يتوجب فيها شرح الوضع الجديد للأهل والاصدقاء خاصة وأن الازواج المنفصلين عادة ما يكونون أكثر انعزالاً عن العالم المحيط حولهم منعاً لاكتشاف أمر انفصالهما وهروباً من اسئلة الآخرين مما يكون له أثر مدمر على حياة الشخص من الناحية الاجتماعية والنفسية.

تجربة الانفصال هى تجربة صعبة لا يجوز التوقف عندها فيجب أن يحسم كلا الطرفين أمره وكما يقول المثل الهندى (إذا كنت تمشى فوق النار لا تتوقف أبداً).
باحثة فى مشكلات وقضايا المجتمع