الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأزهر يرفض فتوى هدم دور السينما التى تعرض «نوح»




كتب ــ صبحى مجاهد

رفض الأزهر الشريف ما نسب إلى أحد أعضاء هيئة كبار العلماء من الدعوة إلى هدم دور السينما التى ستعرض الفيلم الذى يجسد شخصية سيدنا نوح عليه السلام.
وأكد الأزهر فى بيان له رفضه استخدام العنف أو إقراره فضلًا عن الدعوة إليه وقال: «إن هيئة كبار العلماء بكامل أعضائها تؤكد على حرمة تجسيد الأنبياء والصحابة وأمهات المؤمنين فى الأعمال الفنية، وتأثيم من يشاهد تلك الأعمال، كما يؤكد الأزهر أن مسئولية منع عرض هذه الأعمال ليست من اختصاص الأزهر، وانما من اختصاص وزارتى الإعلام والثقافة، وقد قام الأزهر بمخاطبة الوزارتين رسميًا.

ومن ناحية أخرى أكد عبد الستار فتحى المشرف العام على الأفلام الأجنبية بجهاز الرقابة أنه تمت بالفعل مشاهدة الفيلم وأن هناك اتفاقًا تامًا بين الرقباء على اجازة الفيلم لانه جيد جدا على المستوى الفنى ولا يسىء للأنبياء وقضية تجسيد الأنبياء كما أن قضية تجسيد الأنبياء قد حُسمت من قبل بعرض أعمال درامية تتناول تجسيد الأنبياء.

واستكمل أطالب بإجازة الفيلم بشكل نهائى خاصة أن الأمر الأول والأخير فى يد رئيس الرقابة أحمد عواض. وكشف فتحى أنه ليس لمشيخة الأزهر أى دخل بموضوع الفيلم ولن يتم عرضه عليها لأن هذا مخالف قانونيا لأن الأزهر لا يشاهد سوى الأعمال المصرية فقط وليس الأجنبية، فالفيلم الأجنبى لا تطبق عليه الشروط المحلية والأمر كله بيد الرقيب عواض.
التفاصيل ص 11