الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحليل المجموعة الأولى فى يورو 2012 .. الدب الروسى و محاربو الإغريق فى معركة شرسة مع التشيك وبولندا




 
 
 تنطلق فى الثامن من يونيو المقبل كأس الأمم الأوروبية يورو 2012 والمزمع إقامتها فى دولتى بولندا وأوكرانيا حتى الأول من يوليو المقبل.
 
 
تعتبر هذه هى الكأس رقم 14 فى تاريخ أوروبا، وهى المرة الثالثة التى تتقاسم فيها دولتان الاستضافة بعد بطولة عام 2000 والتى استضافتها هولندا وبلجيكا، وكأس أوروبا 2008 والذى استضافته النمسا وسويسرا.
 
 
وسنعرض تقارير مفصلة عن البطولة خلال الأيام القادمة، وسنبدأ بالحديث عن مجموعات البطولة الأربع والتى تضم كل منها 4 منتخبات.
 
 
وسنبدأ بالمجموعة الأولى التى تضم بولندا «إحدى الدولتين المستضيفتين» مع روسيا واليونان والتشيك، وسنتحدث عن تاريخ كل منتخب بالبطولة، وأبرز اللاعبين ثم نعرض الفرص الخاصة بالتأهل.
لا يمكن أن يتمنى أى فريق فى هذه المجموعة شيئاً أجمل من ذلك .. تجنب مواجهة كل القوى الكبرى فى البطولة مع الأخذ فى الاعتبار أن المنتخب المضيف ليس أحد هذه القوى أيضاً ولا حتى منتخب فى التصنيف الثانى الأوروبى.
 
 
لكن بالتدقيق فى مستويات هذه الفرق سنجد أن هناك بعض الفروق لصالح المنتخب الروسى وهو أقوى منتخبات هذه المجموعة كما سيضيف عاملا الأرض والجمهور للبولنديين كثيراً.
رغم أنه لا يمكن توقع مسار المجموعة لكن يمكن القول أن الروس قد يتأهلون فى المركز الأول ويليهم بولندا.
 
 
 
منتخب بولندا
 
 
تعتبر هذه هى المشاركة الثانية لبولندا -البلد المنظم للبطولة بجانب أوكرانيا - فى البطولة الأوروبية بعد مشاركة عام 2008، عندما ودع الفريق البولندى المسابقة من الدور الأول بعدما احتل المركز الأخير فى المجموعة التى ضمت معه كرواتيا وألمانيا والنمسا بعد الخسارة من ألمانيا وكرواتيا والتعادل مع النمسا
 
 
تعتبر أفضل حظاً من المستضيفة الأخرى أوكرانيا حيث أوقعتها القرعة فى مجموعة أسهل بكثير، عكس أوكرانيا التى وقعت مع إنجلترا وفرنسا والسويد.
 
 
أبرز اللاعبين فى القائمة: تشيزنى حارس مرمى أرسنال، روبيرت ليفاندوفسكى مهاجم بورسيا دورتموند بطل الدورى الألمانى، لوكاس بيزكيتش لاعب بروسيا دورتموند.
 
 
منتخب اليونان
 
 
شارك المنتخب اليونانى لأول مرة فى اليورو عام 1980 وودع البطولة من الدور الأول بعد أن احتل المركز الرابع فى المجموعة التى ضمت ألمانيا الغربية وتشيكوسلوفاكيا وهولندا بعد الخسارة أمام هولندا وتشيكوسلوفاكيا والتعادل أمام ألمانيا الغربية.
 
 
وشارك فرسان الإغريق للمرة الثانية عام 2004 عندما ضربوا بكل التوقعات عرض الحائط وفازوا باللقب على حساب البرتغال صاحبة الأرض آنذاك فى المباراة النهائية (1-0).
 
 
وعادت اليونان لتشارك فى يورو 2008، ولكن حاملى اللقب ظهروا بشكل متواضع وودعوا البطولة من الدور الأول بعد ثلاث هزائم أمام السويد وروسيا وإسبانيا.
 
 
أبرز اللاعبين: كيرياكوس بابادوبلوس مدافع شالكة الألمانى، جيورجوس ساماراس مهاجم سيلتيك الإسكتلندى.
 
 
منتخب روسيا
 
 
شاركت روسيا فى بطولة أوروبا 9 مرات من قبل وتعتبر هذه هى المشاركة العاشرة.
حازت روسيا على اللقب مرة واحدة عام 1960 تحت اسم الاتحاد السوفيتي، وتعتبر روسيا هى أول بطل لأمم أوروبا إذ فازت بالبطولة الأولى.
 
 
حصلت روسيا على المركز الثانى 3 مرات فى حين وصلت لنصف النهائى مرتين، وودعت الكأس من الدور الأول فى 3 مناسبات.
 
 
أبرز اللاعبين: أندريه أرشافين لاعب نادى زينيت سان بيترسبرج الروسى والمعار من ارسنال، رومان بافليتشينكو مهاجم توتنهام السابق ولوكوموتيف موسكو الحالى.
 
 
منتخب التشيك
 
 
تعتبر هذه هى المشاركة الثامنة للتشيك، وقد حازت على اللقب مرة واحدة تحت مسمى «تشيكوسلوفاكيا» وكان ذلك عام 1976.
 
 
فى باقى المشاركات السابقة، حصل الفريق على الوصيف مرة، ووصل لنصف النهائى 3 مرات، فى حين ودع البطولة من الدور الأول فى مناسبتين آخرهما بالبطولة الأخيرة 2008.
 
 
أبرز اللاعبين: بيتر تشيك حارس مرمى تشيلسى الإنجليزى، توماس روزيسكى لاعب ارسنال الإنجليزى ميلان باروش مهاجم جالاتا سراى التركى.