الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محلب يؤكد تعزيز التعاون الاقتصادى مع منظمة «التعاون الإسلامى».. وإجراءات حكومية لخفض الأسعار




كتب- إبراهيم جاد

استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، رئيس غرفة التجارة الإسلامية ورئيس الاتحاد العام للبنوك الإسلامية التابعين لمنظمة التعاون الإسلامي، صالح كامل، بحضور منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة والاستثمار، وأحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية.

وخلال اللقاء أكد رئيس الوزراء على أهمية تعزيز التعاون فى الفترة المقبلة بين مصر والمنظمات الاقتصادية والمصرفية التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، مشددًا على ضرورة العمل نحو زيادة حركة التبادل التجارى بين مصر ودول المنظمة.

كما أشار «محلب» إلى الإجراءات التى تقوم بها الحكومة لتحسين البيئة الاستثمارية فى مصر، بما يشجع القطاع الخاص باعتباره قاطرة مهمة للنمو، ويجذب رؤوس الأموال الأجنبية، خاصة العربية والإسلامية، للاستثمار فى مصر والاستفادة من الفرص الاستثمارية فى البلاد.

وتطرق رئيس الوزراء إلى الإجراءات التى تقوم بها الحكومة من أجل خفض الأسعار وتوفير السلع الأساسية للمواطنين، من خلال تطوير المجمعات الاستهلاكية وزيادة عددها وإمدادها بمزيد من السلع التى تلبى رغبات المواطنين.

من جانبه،أعرب الشيخ صالح كامل، عن ثقته فى قدرة الاقتصاد المصرى على النمو وتحقيق معدلات تنموية مرتفعة إذا ما تم استغلال الإمكانات التى تمتلكها مصر، مع توافر حالة من الاستقرار السياسى التى تشجع على الاستثمار طويل الأمد.

كما أشار إلى مشروع مشترك مع مصر لإقامة منظومة بورصة سلعية ومناطق تجارة ولوجستيات داخلية بالتعاون بين بنك الاستثمار القومى والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وغرفة تجارة جدة، وهو المشروع الذى تبلغ قيمته الاستثمارية نحو 2 مليار جنيه، ويوفر 8 ملايين فرصة عمل على مدار 8 سنوات، وذلك فى إطار الخطة العشرية لتنمية الدول الإسلامية.

من جانبه أصدر محلب القرار رقم 364 لسنة 2014 ، بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للطاقة برئاسة رئيس الوزراء وعضوية كل من نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع والانتاج الحربي ، والسياحة والنقل والتجارة والصناعة والاستثمار والتخطيط والتعاون الدولي والبيئة والبترول والاسكان والكهرباء والمالية.
ويتضمن القرار أن يكون للمجلس عند الضرورة أن يدعو لحضور إجتماعاته من يرى من الوزراء أو المسئولين الحكوميين أو المختصصين دون أن يكون لهم صوت معدود.