الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السيول تقطع الكهرباء عن قرى سوهاج وقنا وأسيوط منذ 4 أيام




المحافظات - خالد سليمان وايهاب عمر وعماد عيد

واصلت الأجهزة الحكومية جهودها لازالة آثار السيول التى اجتاحت عددا من القرى والمدن فى محافظات الصعيد حيث  تمكنت القوات المسلحة من إنقاذ 20 شخصاً حاصرتهم السيول بالقرب من طريق سوهاج – البحر الأحمر.
كان أحد ملاك المزارع المتواجدة على الطريق الصحراوى سوهاج - البحر الأحمر قد أبلغ اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا بتواجد 4 أسر تضم 20 شخصا من العاملين بالمزارع تحاصرهم السيول.

وانتقل المحافظ وبرفقته اللواء عاطف السيد مساعد قائد المنطقة العسكرية الجنوبية ، لموقع المحاصرين وتم الدفع بعدد من السيارات التابعة للقوات المسلحة وإجلاء السكان المحاصرين.
وفى سياق آخر قطعت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا المياه عن محطات المياه بمركزى دشنا و نجع حمادى ، ومركز ومدينة قنا نتيجة لمياه السيول المنصرفه من مخرات السيول إلى نهر النيل والتى تسببت بدورها فى زيادة نسبة العكاره بمياه النيل.
وقال اللواء أشرف عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا ان المياه تم قطعها بداية من الساعة الثامنة صباحاً كإجراءات احترازية ، نتيجة ارتفاع نسبة العكاره فى مياه النيل إلى 1000 NCU فى حين أن النسبة الطبيعية لا تتجاوز 4 درجات.
وأضاف عبدالعزيز أنه فور انتهاء العكارة الموجودة بمياه النيل سيتم فتح المياه والعمل بشكل طبيعى.
وفى سوهاج تسببت السيول فى وفاة سيدتين وانهيار وتصدع أكثر 35 منزلا بقرى الجلاوية بساقلتة ونزلة عمارة فى طهطا وغرق عشرات الأفدنة، وقطع الطريق الصحراوى الغربى أسوان القاهرة واحتجاز عشرات السيارات.
 كما تسببت فى انقطاع التيار الكهربائى لأكثر من 70% من القرى والمدن، منذ 4أيام.
واضطر أهالى الجلاوية بساقلته والخذندارية شرق طهطا إلى استئجار لوادر لإزالة الطين والرمال التى خلفها السيل وسدت الطرق.
وفى سياق آخر انتهت اللجان المختلفة من حصر الخسائر الناجمة عن السيول التى ضربت محافظة سوهاج الاحد الماضى وتبين انهيار وتصدع 35 منزلا بقرى شطورة والخذندارية شرق والصوامعة غرب والشيخ زين الدين وبنهو ومدينة وساحل طهطا والعتامنة بطما وكوم بدر والجبيرات ونزلة عمارة وجهينة وغرب طهطا وكوم ادريس
ولقيت طالبة بقرية العتامنة تدعى هانم عبدالرازق سمانى مصرعها اثر انهيار منزلها, كما غرقت اكثر من 2000 فدان منزرعة بمختلف المحاصيل الشتوية بمياه السيول.
وقام صباح أمس الدكتور محمد عبدالمطلب، وزير الموارد المائية والرى يرافقه اللواء محمود عتيق، محافظ سوهاج، بتفقد مشروع منطقة مخرات السيول بنزلة العمارة بغرب طهطا ومخرات السيول على طريق سوهاج الصحراوى الغربي.  وأعرب الوزير عن اهتمامه بهذه القرى المجاورة لمخرات السيول وأوصى بضرورة تأمينها تحسبًا للأعوام المقبلة من خلال إنشاء سدود لحجز مياه السيول من مخرات السيول وإنشاء مصارف لصرفها.
ولليوم الثانى على التوالى قام اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط بتفقد القرى المتضررة من السيول بمركز البدارى للوقوف على آخر ما تم تقديمه من مساعدات للأسر المضارة من السيول من خلال لجان حصر الخسائر والتلفيات برئاسة السكرتير العام المساعد.
ونفى المحافظ وجود أى إصابات أو خسائر بشرية وتركز الخسائر فى غرق2185فدانا مزروعة بالقمح والبرسيم منها 800 فدان أراض من خارج الزمام وبعض الخسائر المادية جراء تسرب مياه الأمطار للأدوار السفلى للمنازل وقطعها لبعض الطرق.
وأكد المحافظ على تواجد جميع معدات الإنقاذ السريع بالمحافظة بالقرى المضارة لشفط المياه وفتح الطرق وإزالة المخلفات والأشجار من الطرق بالإضافة إلى استعداد جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة للتدخل العاجل وقت اللزوم على أن يتم التخلص من آثار وأضرار السيول خلال 48 ساعة.
 وأعلن محافظ أسيوط خلال الجولة عن استجابته لم --دطالب اهالى القرى المضارة من السيول والتى تمثل أهمها فى إعادة فتح مركز صحة المرأة بقرية الهمامية وتزويدها بالكفاءات من أعضاء هيئة الأطباء والتمريض بالإضافة إلى حل مشكلة مركز الشباب وزيادة حصة مخبز القرية من الدقيق لسد احتياجات الاهالى من الخبز.
وفى البحر الاحمر قام لودران ومعدات الطرق والكبارى أمس بفتح الطريق عند الكيلو 15 شمال الأحياء والكيلو 18 بالطريق الدائرى وإزالة الاطماءات وبعد ذلك تم توجيهها إلى الكيلو 40 اتجاه رأس غارب لفتح الطريق.
وتم التنسيق مع جمعية الهلال الأحمر للتوجه إلى نقطة كمين شمال الأحياء لتوزيع زجاجات المياه المعدنية ووجبات للمسافرين العالقين بالسيارات.
كما تم فتح طريق قفط القصير وطريق الغردقة رأس غارب فى الاتجاهين الساعة 4.35 مساء وأصبحت جميع الطرق من والى المحافظة مفتوحة وقامت السيارات بشفط المياه من جميع أماكن تجمعاتها واستعادة الأوضاع لما كانت عليه.