الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حسن فهمى: 7 رحلات طيران اسبوعيا بين مصر والعراق




 كتب - ناهد إمام
أكد الدكتور حسن فهمى رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة  أن الترويج للاستثمارات وتدريب الكوادر العاملة فى مجال الاستثمار  بين مصر والعراق من شأنه أن يسهم إيجابيًا فى عملية النمو الاقتصادى لكلا البلدين.. جاء ذلك خلال الاحتفالية التى نظمتها الهيئة العامة للاستثمار بمناسبة انتهاء فعاليات البرنامج التدريبى الأول للكوادر العراقية بمصر، والبالغ عددهم 40 متدرباً من بين العاملين بالهيئة الوطنية العراقية للاستثمار وهيئات الاستثمار التابعة فى المحافظات العراقية المختلفة.
ويتضمن البرنامج التدريبى، تعريف مسئولى الاستثمار العراقيين بالتجربة المصرية الناجحة فى تطبيق نظام الشباك الواحد، ودور هيئة الاستثمار فى جذب وتنمية الاستثمارات إلى مصر بكافة القطاعات التنموية والجغرافية.
وأشار فهمى إلى أن هيئة الاستثمار قد قامت وفقًا لهذه المذكرة بإعداد ووضع خطة لدورات تدريبية متكاملة فى هيئة الاستثمار بمصر لعدد 480 فرد من العاملين بالهيئة الوطنية العراقية للاستثمار، وذلك خلال العام الجارى 2014، بواقع 40 متدرباً شهرياً لمدة 12 شهراً، على غرار البرامج التدريبية التى تم تنفيذها خلال عام 2010 لعدد 488 فرد من الكوادر العراقية.
كما أشار رئيس هيئة الاستثمار لنتائج الزيارات التى قد قام بها عدد من المسئولين المصريين إلى العراق، منذ عام 2009 وحتى الآن، والتى كان من بين نتائجها إعادة فتح القنصليات المصرية ومكاتب التمثيل التجارى فى كلِ من بغداد وإربيل، وكذا عودة الرحلات الجوية لشركة مصر للطيران من وإلى العراق بعد فترة من التوقف، ليصل معدل الرحلات حاليًا إلى سبع رحلات أسبوعيًا.
من جانبه، أكد الجانب العراقى الاستفادة من الخبرة المصرية فى مجال الشباك الواحد وجميع مجالات الاستثمار.. حيث أكد المهندس عبر الرحيم حمدان مستشار أول سفير دولة العراق لدى القاهرة على أن هذا البرنامج التدريبى يعكس ويدعم العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، بينما أشاد الدكتور عبدالله البندر مستشار الهيئة الوطنية للاستثمار بجمهورية العراق بالكفاءات التى تمتلكها هيئة الاستثمار، وبالتجربة المصرية فى مجال خدمة المستثمرين، والتى تعد من أفضل التجارب الاستثمارية فى المنطقة العربية وأفريقيا، متمنيًا دوام التعاون بين الجانبين المصرى والعراقى، بما يخدم ويساهم فى تحقيق صالح اقتصاد البلدين.
حضر اللقاء كل من وفاء صبحى وعلاء عمر نائبى رئيس هيئة الاستثمار، وعدد من قيادات الهيئة وممثلو الهيئة الوطنية العراقية للاستثمار، بينما اختتمت الاحتفالية بتوزيع شهادات إتمام البرنامج على المتدربين من دولة العراق الشقيق.