السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اتحاد الصناعات يشكل لجنة لبحث قوانين الاستثمار وتعديلها




 كتبت ــ سلوى عثمان
 شكلت لجنة الاستثمار والمستثمرين باتحاد الصناعات، برئاسة الدكتور محمود سليمان، لجنة داخلية لبحث قانون الاستثمار، ومقارنته بقوانين الاستثمار فى أربع دول عربية «السعودية، لبنان، الإمارات، الأردن»
وقال «سليمان»، خلال اجتماع اللجنة باتحاد الصناعات، أمس الأول،  إنه لابد من دراسة القوانين بدقة لتوضيح نقاط الاختلاف بينها، خاصة فى ظل الدراسة التى تقدم بها هيئة الاستثمار لمقارنة تلك القوانين.
وأوضح «سليمان» ضرورة معالجة المشاكل التى يعانى منها المستثمرون فى ظل قانون الاستثمارالحالى، التى تتمثل فى الحصول على تراخيص مزاولة النشاط وقانون التخارج والبنوك والاستيراد والتصدير، وأيضا الاستثمار فى الصعيد وسيناء.
وشدد على أهمية أن تتواكب التشريعات الاستثمارية مع القوانين الحاكمة للاستثمار فى العالم، لضمان عودة مصر مرة أخرى، لتكون جاذبة للاستثمار.
من جانبها، أشارت ليلى الغزالى، مقرر لجنة دراسة قانون الاستثمار، إلى أن اللجنة الجديدة ستركز فى عملها على إجراء مقارنة بين قوانين الاستثمار بمصر فى الماضى وحاليا، وعدم التركيز فقط على التعديلات التى نفذت على أن يتم تقديم نتائج ومقترحات اللجنة خلال شهر.
ومن ناحيته، طالب خالد أبوالمكارم، عضو لجنة الاستثمار، بضرورة العودة إلى قانون الاستثمار رقم 8 لسنة 1997، الذى ساهم فى دخول 70% من الاستثمارات الأجنبية الحالية، على حد قوله.