الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحبس والغرامة لإهانة أعضائها واختيار قضاة الأمانة العامة




كتب- أيمن غازى
كشفت مصادر قضائية مطلعة لـ«روزاليوسف» أن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسة سوف تناقش اليوم طبيعة اللائحة التنفيذية لقانون الانتخابات الجديد إضافة إلى القواعد المنظمة لعملية الدعاية الانتخابية والعقوبات المزمع توقيعها على المخالفين أثناء سير العملية الانتخابية.
 وأردف المصدر قائلا: من ضمن المناقشات التى ستتم اليوم تطبيق العقوبات الواردة فى القانون والخاصة بإهانة القضاة أثناء سير العملية الانتخابية سواء بالقول أو الإشارة أو تهديد السلم العام والوحدة الوطنية والتى تتراوح عقوبتها ما بين عام أو عامين أو غرامة مالية أو العقوبتين معا.
 كما تناقش اليوم اللجنة طبيعة الأداء الصحفى المسموع والمقروء بالنسبة  للمرشحين من خلال إتاحة الفرصة بالتساوى وتحديد المدة الزمنية بالنسبة للمرشحين فى عرض برامجهم الانتخابية سواء فى المحطات الفضائية أو البرامج الإذاعية أو الصحف اليومية.
 وأشار المصدر إلى أن هناك اتجاها لتشكيل الأمانة العامة من عدد كاف من القضاة لمعاونة الأمين العام واللجنة فى أداء دورها القضائى من خلال متابعة العملية الانتخابية، وتشكيل اللجان العامة والفرعية.. وتحديد أماكن الاقتراع ولجان الفرز العامة والفرعية وطبيعة تشكيل المجمعات الانتخابية.
فى ذات السياق يلتقى رئيس الجمهورية المؤقت المستشار عدلى منصور برأساء الأحزاب اليوم لمناقشة قانون الانتخابات.