الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مزارعو الشرقية يروون «الأرز» بمياه الصرف الصحى




 
قام عدد من المزارعين بمركزكفرصقر بمحافظة الشرقية عن قيامهم باطلاق مياه الصرف الصحى بترعة الهجارسة لرى أراضيهم بعد انقطاع المياه عن الترعة لفترة طويلة. 
 
 
 وقال أمام محمد أمام أحد المزارعين بقرية ابن العاص إن  أهالى  القرى المستفيدة من ترعة الهجارسة تقدموا بمئات الشكاوى لمسئولى الرى بمحافظة الشرقية لحل أزمة نقص المياه خاصة أن مسئولى الرى قطعوا المياه عن الترعة منذ ما يقرب من 15 يوماً متجاهلين حاجة المزارعين الملحة لرى الأراضى خاصة أن هذة الفترة يتم فيها زرع مشاتل  الارز.
 
 
لافتًا إلى أن عدم استجابة مسئولى الرى لمطالبنا دفعنا للاستعانة بمياه الصرف الصحى لانقاذ ما يمكن انقاذه.
 
 
 وأكد مصدر مسئول أن ترعة الهجارسة تروى أراضى أربع قرى هى الهجارسة والفرايين وابن العاص وابوالشقوق لافتا إلى أن إجمالى المساحة الزراعية التى تستفيد من هذه الترعة تصل إلى 300 فدان واشار إلى انهم يعلمون مدى خطورة مياه الصرف على المحصول حيث إنها ستؤدى إلى أضعاف الشتلات الزراعية إلا أن المزارعين ليس أمامهم.
 
 
ومن جانبه أكد المهندس حمدى عبدالعظيم مديرعام رى غرب الشرقية أن السبب الرئيسى فى أزمة نقص مياه الرى ليست فى ترعة الهجارسة فقط ولكنها مشكلة موجودة فى معظم الترع  فى محافظة الشرقية  لافتا إلى ان السبب الرئيسى هو زيادة المساحات المنزرعة من الأرز إلى  ضعف المساحة التى حددتها وزارة الزراعة واضاف أن وزارة الرى  توفر جميع الكميات التى تحتاجها المحافظة من  مياه الرى ولكن المشكلة فى زيادة مخالفات الأرز.