الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المؤتمر الدولى البحرى واللوجستيات «مارلوج3» برعاية «روزاليوسف» يطالب: بالإسراع فى تنمية محور قناة السويس والموانئ البحرية ومحطات الحاويات




تحت عنوان «صناعة اللوجستيات فى العالم العربى - التحديات والفرص» اختتمت فعاليات المؤتمر الدولى البحرى واللوجيستيات مارلوج3 الذى بدأ فى الفترة من 8/11 مارس 2014 بقاعة الزهراء بفندق هيلتون جرين بلازا–الإسكندرية وقد انتهى بالتوصل إلى العديد من التوصيات بيانها أهمها تنمية محور قناة السويس بأن طالب المؤتمر بالاسراع فى تنفيذ خطة تطوير منطقة القناة والترويج للاستثمار فى منطقة شرق بورسعيد للاستفادة من امكانياتها المتعددة وحاجاتها لمزيد من الاستثمارات وقدرتها على استيعاب العديد من المشروعات الصناعية والخدمية وهذا بالتنسيق مع إنشاء مركز اقتصادى عالمى بمنطقة القناة وضرورة توفير بيئة آمنة للعمل بالموانئ وعمل محاكاة لجميع المخاطر التى يمكن أن تقابلها.
كما تضمن تنمية الموانئ البحرية ومحطات الحاويات وذلك بدعم برامج ودراسات التخطيط الإستراتيجى بالموانئ والمحطات المختلفة بها فى إطار تحقيق الموازنة بين إمكانيات وموارد هيئة الموانئ ومتطلبات التطوير فى ضوء المتغيرات العالمية والإقليمية المحيطة.
وشدد على مراجعة وصياغة بنود التعاقد مع المستثمرين بما يكفل توزيع ملائم للمخاطر التى يتحملها المستثمرون بشكل يدفع إلى استقطاب المزيد من مشغلى المحطات العالميين والمستثمرين بالأنشطة المرتبطة بالنقل البحرى.
وأشار إلى ضرورة تنمية وتطوير منظومة المراكز اللوجستية بأن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للبدء فى تنفيذ عدد من المراكز اللوجيستية ومراكز التوزيع على أن يؤخذ فى الاعتبار التنسيق مع مصلحة الجمارك لتعديل قوانين الجمارك بما يسمح باعتبار المركز اللوجستى منطقة جمركية، بحيث يسمح بمرور البضائع من الميناء مباشرة إلى المركز اللوجستى ثم اتخاذ الإجراءات الجمركية عند خروج البضائع من المركز اللوجستي.
كما طالب بسرعة استكمال الجهود الحالية فى المنطقة العربية والمصرية تجاه توفير مناطق لوجستية لخدمة احتياجاتنا وخدمة العالم، كفرصة تقوم على التعرف على إدارة الشركات العالمية المتخصصة ذات الخبرة فى هذا المجال لاستخدام الموقع الجغرافى والموانئ المحورية والظهير الخلفى وكمثال ممر التنمية بمنطقة قناة السويس.
وتطرق إلى أهمية تنمية النقل متعدد الوسائط بأن يتم وضع خطة استراتيجية لتكامل وسائل النقل والاستفادة من الميزة النسبية لكل وسيلة نقل.
لافتا إلى أهمية تحديد آلية للنقل الآمن من الشاحنات واستخدام نظام Lockers للحفاظ على الطرق وزيادة معدلات الأمان.
ونبه إلى ضرورة تطبيق وتفعيل الخدمات اللوجستية اللازمة للنقل المتعدد الداخلى بين الموانئ والظهير، والعمل على الاستفادة من مزايا النقل النهرى بالمقارنة بوسائط النقل الأخرى فى ضوء رؤية استراتيجية شاملة.
وفيما يتعلق بتطوير التشريعات شدد على أهمية وضع خطة تكفل توفير مناخ مناسب يضمن عودة المستثمرين للاستثمار فى قطاع النقل البحرى المصرى مع تقديم جميع الحوافز اللازمة لذلك والعمل على تقليل مخاطر الاستثمار الأجنبى فى الدولة المضيفة ومراجعة التشريعات الخاصة بالاستثمار.
وأكد على أهمية التدريب وتنمية الكوادر البشرية وذلك بدعم تبنى صيغة حكومية اجبارية تضع الاطار الملائم لتدريب وتنمية مهارات العاملين على مختلف الوظائف بالموانئ وقطاع النقل البحرى سواء فيما يتعلق بالعاملين الجدد أو متطلبات الترقى داخل مستويات التنظيم الإداري.
وطالب فى مجال نظم المعلومات بأن يتم دعم وإنشاء «Logistics Cloud » فى مصر يشارك فيه القطاع الحكومى مع الجامعات والمؤسسات البحثية ولدور مصر المحورى.
صرح بذلك معتز خميس مدير إدارة الاعلام بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى وعلى هامش ختام الفعاليات لهذا المؤتمر قام الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بإهداء درع الأكاديمية تكريماً لكل من: الدكتور/ محمد عثمان   (نائب رئيس جامعة العاشر من رمضان ومدير كلية الفنية العسكرية سابقاً) والدكتور/محمود الشربينى (رئيس قسم بحوث العمليات ومعهد الدراسات والبحوث الإحصائية-جامعة القاهرة)
والدكتور/محمود رشوان  (كلية الاقتصاد والعلوم السياسية) والدكتور/عبد العظيم محمد عبد العظيم (المعهد التكنولوجى العالى بمدينة العاشر من رمضان) والدكتور/محمد عبد الفتاح السيسى (كلية الهندسة-جامعة بنها) والدكتور/رمضان زين الدين (أستاذ مساعد بقسم بحوث العمليات-معهد الدراسات والبحوث الإحصائية - جامعة القاهرة).