الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نائب رئيس البنك الدولى: لا نملى شروطاً على مصر.. ولا نفرض أجندات لتنفيذها




كتب – طه النجار وهيثم يونس
أكد جينتر هيدنهوف نائب رئيس البنك الدولى لشئون الحكومات والقطاع العام بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، ان البنك الدولى لا يتوجه بحزم اصلاحات مفصلة إلى البلدان أو فرض اجندات لتنفيذها من قبل الحكومات

وتابع: ولكننا نبدى بعض النصائح وعلى الحكومات اختيار ما يناسبها من عدمه وفى ضوء الاصلاحات التى تنتهجها تلك الحكومات كما أنه يبدأ الحوار دون املاء أى شروط.
أضاف خلال مشاركته فى مؤتمر حول تطبيق معايير الحوكمة بالتنسيق مع مركز شركاء التنمية للبحوث والاستشارات والتدريب Pid أن البنك الدولى يدعم المرحلة الانتقالية فى مصر وباقى بلدان الربيع العربى مثل تونس وليبيا واليمن.
وطالب بضرورة تبنى قوانين جديدة لرفع كفاءة العاملين بالقطاع العام وتحسين كفاءة الإدارة بين الإدارات المختلفة فى الحكومة وتدعيم اللامركزية ومنح صلاحيات أكبر للمحليات والتى تستحوذ على 7% فقط من الموازنة العامة للدولة فى مصر إلى جانب أعمال معايير الشفافية والتى من شانها أن تسهم فى مكافحة الفساد والقضاء عليه بما يحقق معدلات أعلى للتنمية وهو ما تم تطبيقه فى الجزائر والأردن وتونس والمغرب والتى حققت طفرة فى الناحية الإدارية.
وقال: لا يعنينا عدد الوزارات فى حكومات البلدان إذا ما كان كثير او قليلا وأن ما يعنينا هو مدى التنسيق والسياسات ومدى اتجاه الدولة لمحاربة الفساد فى أجهزتها.
ولفت إلى أنه تم ادراج شركة سيمنز على القائمة السوداء للبنك الدولى بسبب فسادها وأنه يمكن إدراج أى شركة أخرى او جهة على تلك القوائم، أضاف: كنا نتعامل فى الماضى مع الحكومات فقط والآن نتواصل مع  المجتمع المدنى والقطاع الخاص الا ان بعض الحكومات لا تسمح بذلك.
وقال إن الهند رغم أنها أفقر من مصر فى مستويات المعيشة إلا أن الحكومة الهندية تمكنت من مكافحة الفساد وبذل كافة الجهود فى هذا الصدد
أضاف أن التوجه لدعم المناطق العشوائية والاكثر فقرا فى مصر هو الأمر الأكثر جدوى لمحاربة تزايد معدلات الفقر وتحسين مستوى المعيشة.