الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المدارس تغرق فى «شبر ميه»




كتب- صبحى مجاهد ومينرفا سعد وبشير عبدالرءوف
كشف تقرير غرفة العمليات المركزية عن تساقط قشرة خفيفة من سقف الحجرات التعليمية بمدرسة السباعية الابتدائية إدارة إدفو التعليمية اسوان ناتجة عن سقوط الأمطار على سطح المدرسة، وتبين أنها لا تؤثر على سلامة المدرسة ولا توجد خطورة من استخدام الحجرات التعليمية.
أما مدرسة النصر للفوسفات الإعدادية فتوجد بها أضرار جسيمة جراء سقوط الأمطار وبناءً على تقرير الأبنية التعليمية المدرسة لا تصلح لسير العملية التعليمية وتم نقل الطلاب إلى مدرسة السباعية شرق فترة مسائية لحين الانتهاء من أعمال الصيانة بالمدرسة.

كما أدى هطول الأمطار على المبنى مدرسة اللديد الإعدادية إلى نزول بعض المياه من خلال الأسقف الخشبية داخل الحجرات الدراسية ولا توجد أى خطورة على المبنى بالنسبة للجناح القبلى، أما الجناح البحرى والشرقى للمدرسة فتم إغلاقهما نظرا لأن الحوائط من الطوب اللبنى وتأثرت من مياه الأمطار.

وفى مديرية البحيرة وإدارة شبراخيت التعليمية وردت معلومات لغرفة العمليات عن هبوط بخزان الصرف الخاص بمدرسة الدفراوى للتعليم الأساسى مما نتج عنه طفح مياه الصرف بفناء المدرسة وأمام الفصول، وأثر ذلك على البيئة المجاورة لانتشار الفيروسات وخطورة ذلك على العاملين والطلاب.
وفى مديرية قنا وإدارة قنا التعليمية وردت معلومات لغرفة العمليات عن ميل سور مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بدرجة 60% وقامت المديرة بإرسال شكاوى للأبنية التعليمية والمديرية التعليمية والإدارة التعليمية، وتم الرد من فرع الأبنية بإدراج بناء السور بخطة الصيانة.

ومن جانب اخر التقى الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم أعضاء المكتب التنفيذى لاتحاد طلاب مدارس مصر، بحضور الدكتور مايسة فاضل رئيس قطاع التعليم العام وإبراهيم الشبكشى الرائد العام للاتحاد وأعضاء المكتب التنفيذى.

أعرب الوزير فى بداية لقائه عن خالص حزنه وأسفه لوفاة طفلى الشرقية والمنيا، مؤكدًا أنه سوف يتخذ الإجراءات القانونية حيال المتسببين فى الإهمال الذى أودى بحياتهما.
اكد أبو النصر ان الوزارة تقوم حاليا بصياغة قانون التعليم مطالبا أعضاء تمرد معلمى مصر بالاشتراك فى ورش العمل المنعقدة لإعداد، والتى يشارك به عدد كبير من معلمى مصر باتحاد الطلاب بالعجوزة، ولفت الوزير الى أن المعلمين هم أكثر الناس دراية بما يجب أن يتضمنه القانون الخاص بهم، والذى يمس كل بيت فى مصر.
ولفت الوزير الى أنه أصدر تعليماته بسرعة انتهاء إجراءات تعيين المعلمين المساعدين والعمل على حل جميع مشاكل المتعاقدين، وأنه يقوم بالتنسيق المباشر بين أجهزة الوزارة ولجان فحص ملفات المعينين.

عرضت «تمرد معلمى مصر» على الوزير بعض مطالب المعلمين من بينها إلغاء كافة شروط علاوة الأعباء الوظيفية خاصةً شرط التقريرين، تطبيق الحد الأدنى وعلاوة الأعباء الوظيفية على معلمى العقود المؤقتة، وضم مدة العمل بالحصة والعقود المؤقتة الى ملف التعيين.

وشملت مطالب الائتلاف تقليص المدة التى يقضيها المعلم المساعد ليترقى الى معلم من عامين الى ستة أشهر على أن يستوفى كافة شروط التعيين خلالها، أحقية المعلم المساعد فى كل المزايا التى يأخذها المعلم كالنقل بين المحافظات وتغيير المسمى الوظيفى، سرعة البدء فى اعتماد المحافظين الإجراءات الخاصة بتدريب التطبيقات التربوية على أن يتحمل المتدربون تكلفة التدريب حتى لا ينتظروا دورهم فترة طويلة.

وطالب أعضاء «تمرد معلمى مصر» بتوحيد منظومة الأجور للمعلمين على مستوى الجمهورية، والتقدير المادى لحملة الماجستير والدكتوراه.
ومن جانب اخر قرر ابو النصر ادخال منظومة التعليم التفاعلى بالصف الأول الثانوى بالمدرسة حيث تم تركيب 4 سبورات ذكية بالمدرسة، وتجهيز شبكة الاتصال الداخلية بها، كما تم توزيع 96 جهاز تابلت على طلاب فصول الصف الأول الثانوى الأربعة.

ومن جانبه وافق محافظ القاهرة د.جلال سعيد على تخصيص قطعة أرض بمساحة 9 آلاف متر مربع بنطاق حى مدينة السلام أول لصالح الهيئة العامة للأبنية التعليمية لإقامة عدد من المدارس عليها كحق انتفاع بدون مقابل، مع الالتزام بالاشتراطات البنائية الخاصة بالمنطقة.
كما قرر المحافظ الموافقة على مذكرة الادارة المركزية لحماية املاك الدولة بالمحافظة على تخصيص عدد 4 قطع من الأراضى لإقامة مدارس جديدة بنطاق حى المقطم.

إلى ذلك أعلن وكيل الأزهر د. عباس شومان عن قرب انتهاء ازمة المدرسين بالحصة وقال فى تصريحات صحفية أن وزارة المالية ارسلت  طلب الأزهر بتثبيت المدرسين بالحصة وعددهم عشرة الآف إلى الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة،وسنتابع رد الجهاز، ونأمل أن تنتهى هذه المشكلة قريبا لرفع المعاناة عنهم.
مشيرا إلى أن الأزهر يتابع كذلك موضوع عودة غير المتخصصين.