الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تفقد 200 مليون دولار من احتياطي الذهب




 
 
 
فقدت قيمة احتياطي مصر من الذهب نحو 200 مليون دولار خلال شهر مارس الماضي لتتراجع القيمة الاجمالية لهذه الاحتياطيات إلي 4.1 مليار دولار بعد أن كانت قد سجلت 4.3 مليار دولار في نهاية فبراير ، وأكد مصدر مسئول بالبنك «المركزي» أن التراجع في قيمة احتياطيات مصر من الذهب التي تستخدم بصفة عامة كغطاء لإصدار النقود كان نتيجة طبيعية لتراجع قيمة الذهب عالمياً خلال شهر مارس بشكل كبير.

 
وأشار المصدر إلي أنه طبقاً للجرد الشامل للذهب فإن وزن الذهب المودع بغطاء الإصدار يبلغ 75.6 طن، وأضاف المصدر: إن هناك قيمة تقدر بنحو 2.7 مليار دولار من إجمالي قيمة الذهب هي التي تستخدم في الاحتياطي النقدي أما القيمة الإجمالية فهي تدخل ضمن عناصر غطاء إصدار النقود في السوق المحلية.

يذكر أن هناك لجنة مشكلة من 15 عضواً بالبنك المركزي والجهاز المركزي للمحاسبات ومراقب حسابات البنك المركزي الخارجي وهيئة الرقابة الإدارية ومباحث الأموال العامة قد أعلنت في شهر سبتمبر الماضي أن الذهب المصري المدرج في خزائن البنك المركزي كغطاء لإصدار النقد آمن وأنه لا صحة لتهريبه لصالح النظام السابق.

ويتم جرد الذهب بالمركزي وفقاً للسياسة المقررة من مجلس إدارة البنك المركزي بشأن إجراءات جرد احتياطي مصر من الذهب المودع بخزائن البنك المركزي كغطاء لإصدار النقد حيث يتعين إجراء جرد الذهب كل 5 سنوات وفقاً للأسلوب الذي يتفق عليه بين إدارة البنك والجهاز المركزي للمحاسبات ومراقب حسابات البنك الخارجي.

الجدير بالذكر أن احتياطيات النقد الأجنبي واصلت التراجع خلال شهر مارس حيث فقدت 600 مليون دولار لتتراجع القيمة الاجمالية للاحتياطيات إلي 15.1 مليار دولار مقارنة بنحو 15.7 مليار دولار في نهاية فبراير، وكانت الاحتياطيات قد فقدت في فبراير قيمة مقاربة حيث هوت من مستوي 16.3 مليار في يناير 2012.

واستمر التراجع في الاحتياطي الأجنبي كنتيجة طبيعية لاستمرار تضرر الايرادات المحلية بالعملة الاجنبية خاصة فيما يتعلق بالايرادات من قطاع السياحة التي انخفضت بشكل ملحوظ، وكانت بيانات قد أعدها «المركزي» في وقت سابق أوضحت أن احتياطيات النقد الأجنبي أصبحت لا تغطي سوي 3.4 شهور من الواردات السلعية وذلك مع نهاية يناير2012 مقارنة بنحو 3.7 شهور في الشهر السابق ونزولاً من مستوي 8.6 شهور واردات في 2010.