الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير خارجية فنزويلا يصف كيرى بـ«القاتل» ويتهم واشنطن بالتآمر




كاراكاس - ووكلات الأنباء
اتهم وزير الخارجية الفنزويلى إلياس جاوا نظيره الأمريكى جون كيرى بالتحريض على العنف، واصفا إياه بـ«القاتل»، ردًا على تصريحات لكيرى اتهم فيها الحكومة الفنزويلية بشن حملة إرهاب ضد شعبها إثر قمعها الاحتجاجات الطلابية المعارضة المندلعة منذ خمسة أسابيع والتى راح ضحيتها 28 شخصًا.
وتوجه جاوا بالخطاب إلى نظيره الأمريكي، قائلا «السيد كيري.. إننا نشجبك أمام العالم أنت تحرض على العنف فى فنزويلا، وسوف نشجب هذا فى كل جزء من العالم، إننا نشجبك كقاتل للشعب الفنزويلي».
وأضاف جاوا «كل مرة نوشك أن نعزل العنف ونقلله، يخرج كيرى بخطاب وفى الحال ينشط مجددا العنف، فى حين تعتبر الإدارة الأمريكية أن حكومة فنزويلا تسعى لاستخدامها ككبش فداء لمشاكلها الداخلية.
واتهمت المدعية العامة فى فنزويلا، لويزا أورتيجا دياز، واشنطن بالتآمر، وأنها ترغب فى تمويل أعمال العنف فى فنزويلا. مما ادى الى فرض العقوبات على سلطات فنزويلية التى «تنتهك» حقوق الانسان.
وزعمت المدعية العامة على هامش اجتماع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة فى جنيف، أن 1293 محتجزاً أفرج عنهم، و104 آخرين ما زالوا فى الحبس على ذمة قضايا اتهموا فيها بجرائم خطيرة، خلال التظاهرات المناهضة للحكومة.