الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

دمشق تتهم «الإبراهيمى» بالتدخل فى شئون سوريا




دمشق - وكالات الأنباء
وقال الإبراهيمي، مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا، إنه إذا كان هناك انتخابات، فأغلب الظن أن كل أطراف المعارضة ستفقد الاهتمام بالتفاوض مع الحكومة، مضيفًا أن دمشق تتبع استراتيجيات وصفها بـ «التعطيلية».
جاء ذلك عقب تمرير البرلمان السورى بالإجماع مشروع قانون الانتخابات الجديد الذى يفتح الباب أمام أكثر من مرشح لخوض الانتخابات الرئاسية أمام بشار الأسد.
واعتبر وزير الإعلام السورى عمران الزعبى للتليفزيون الرسمى إن الإبراهيمى ليس من مهمته على الإطلاق مناقشة قضايا سيادية تتعلق بالشأن الداخلى السوري، داعيًا الإبراهيمى إلى أن يكون وسيطا حياديا ونزيها.
وبموجب قانون الانتخابات الجديد، يتعين على المرشح الرئاسى أن يكون أقام فى سوريا خلال الأعوام العشرة الماضية وأن يحظى بدعم 35 نائباً على الأقل من النواب الذين يضمهم مجلس الشعب، وعددهم 250 نائبا.
فى السياق ذاته، أعربت الولايات المتحدة عن اشمئزازها من عزم النظام السورى على تنظيم انتخابات رئاسية، عزز الرئيس بشار الأسد كل حظوظه للفوز فيها.
واعتبرت مارى هارف مساعدة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية إن الأسد فقد كل شرعية لقيادة شعبه، وإن أى انتخابات قد يرشح نفسه فيها ستكون مهينة، بعد كل الممارسات فى حق الشعب السورى خلال الأشهر الأخيرة.
فيما رأى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كى مون، أن ترشح بشار الأسد لولاية جديدة فى الانتخابات الرئاسية فى سوريا من شأنه أن يعقد عملية جنيف.