الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس المؤتمر الوطنى اللييبى: ليبيا لن تسمح باحتلال الموانئ النفطية




 كتبت - شاهينازعزام وكالات الأنباء
اعلنت شركة النفط الليبية الحكومية فى بيان لها أول أمس حالة القوة القاهرة بميناء الحريقة لتصدير النفط فى شرق ليبيا والذى تم اغلاقه من قبل عدد من المحتجين منذ أغسطس الماضى لرغبتهم فى نيل نصيب أكبر من ثروة ليبيا النفطية وتحقيق استقلال سياسي، وبالفعل أجرت حكومة طرابلس بعد ذلك فى محادثات معهم ولكن المفاوضات لم تحقق تقدما نحو إنهاء حصار الميناء.
وأعلن رئيس المؤتمر الوطنى العام «نورى أبوسهمين» فى مؤتمر صحفى أمس إن هذا القرار جاء بعد اجتماع عقد برئاسته بحضور عدد من أعضاء المؤتمر عن دوائر برقة، موضحًا أن ليبيا لن تسمح باحتلال الموانئ النفطية والاستيلاء على قوت الليبيين من قبل فئة خارجة على شرعية الدولة ومحاولة إنشاء كيان سياسى غير مشروع.
وأكد أن الدولة الليبية اتخذت تدابير لممارسة حقها فى بسط سيطرتها على كافة الأراضى والمنافذ والمرافق الحيوية بما يتيح لها استخدام كافة الإمكانيات والوسائل التى تكفل فرض هيبتها. وتابع إن قرار القائد الأعلى للجيش رقم (42) سيتم تنفيذه إذا لزم الأمر عن طريق قوات الجيش الليبى ووحداته الرسمية التى تتشكل من كافة مناطق ليبيا، مستنكرا المساعى التى تحاول بث الفرقة وزرع الفتنة بإضفاء أبعاد جهوية على القوات التى ستنفذ هذا القرار.
 وعلى صعيد آخر التقى أمس رئيس الحكومة المؤقتة المكلف «عبد الله الثنى» سفراء كل من الولايات المتحدة الامريكية، المملكة المتحدة، فرنسا، ايطاليا، المانيا ونائب رئيس بعثة الامم المتحدة للدعم فى ليبيا ومندوب عن بعثة الاتحاد الاوربى لدى ليبيا، لبحث سبل تطوير العلاقات بين ليبيا وهذه الدول وأبدى السفراء استعداد بلدانهم لتقديم كافة المساعدات التى من شأنها تحقيق التحول الديمقراطى فى ليبيا.