الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وفد المحررين الدبلوماسيين يعرض رؤية مصر فى «الناتو»




القاهرة  أ ش أ
عاد إلى القاهرة الوفد الصحفى المصرى الذى ضم 18 محررًا ديبلوماسيًا من مختلف المؤسسات  الصحفية، قادمًا من العاصمة البلجيكية بروكسل بعد زيارة لمقر حلف شمال الأطلنطى (الناتو) وذلك بمناسبة مرور 20 عاما على انطلاق الحوار المتوسطى مع الحلف.
وتعد الزيارة هى الأولى من نوعها حيث قام عدد من كبار مسئولى الناتو وعلى رأسهم السفير الكسندر فيرشبو نائب أمين عام الحلف بإلقاء محاضرات تناولت التعريف بسياسات الحلف إزاء منطقة الشرق الأوسط وآفاق التعاون الثنائى المختلفة بين مصر والحلف خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة ومنع الانتشار النووى ونزع السلاح، وإدارة الأزمات.
وخلال الحلقات النقاشية مع أبرز مسئولى الناتو، قام الوفد المصرى بعرض رؤيته الصريحة إزاء العديد من القضايا التى تهم مصر والعالم العربى وعلى رأسها انحياز الحلف لإسرائيل والضغوط التى تمارسها الولايات المتحدة الأمريكية على الناتو واعتبار عدد من الدول الأوروبية أعضاء بالحلف ما حدث فى مصر بعد ثورة 30 يونيو على أنه انقلاب عسكرى فى الوقت الذى وصفوا فيه ما حدث بأوكرانيا على أساس أنها ثورة، كذلك التحدث عن تهديد برنامج إيران النووى لمنطقة الشرق الأوسط وعدم الإشارة لإسرائيل، مما وصفه الوفد المصرى بسياسة الكيل بمكيالين.
واستمع مسئولو الناتو لآراء الوفد المصرى إزاء قضايا هامة على رأسها أن الناتو لم يصف من قبل ما حدث فى مصر على أنه ثورة شعبية بل كان هذا رد فعل بعض أعضائه، وأنه عرض على الرئيس المعزول محمد مرسى مساعدته فى العمليات الإرهابية التى شهدتها سيناء إلا انه لم يهتم، وان حكومتى مرسى ويانكوفيتش حكمتا بشكل دفع الشعب إلى الثورة، كما أكدوا أن قرار اعتبار جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية يحتاج إلى قرار من الاتحاد الاوروبى لأنه كيان مستقل يمثل الدول لكن الاتحاد لم يفعل ذلك حتى الان، وكشف مسئولو الناتو أيضا للوفد الصحفى عن أن مصر لم تطلب أى مساعدة من الحلف فى حربها ضد الإرهاب.
وشدد مسئولو الناتو - خلال الحلقات النقاشية - على اهتمامهم البالغ بالتطورات السياسية بمصر وضرورة عودة دورها المحورى معربين عن اقتناعهم التام بأن أمن وسلامة دول الحلف مرتبط بأمن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وأعرب مسئولو الناتو عن أملهم فى وجود عملية سياسية شاملة فى مصر تضم كل الأطراف وأن تصل العملية السياسية القائمة فى مصر الى حكومة منتخبة بطريقة ديمقراطية تجمع كافة الآراء المختلفة على الساحة السياسية، مؤكدين ان الناتو يتحدث عن مبدأ ولا يتدخل فى الشئون الداخلية لأى دولة.
وركزت العديد من الحلقات النقاشية عن المشاورات الجارية بين مصر والناتو لتطوير برامج الكشف عن الألغام بالصحراء الغربية، فضلا عن إشادة الناتو لما قامت به مصر لمواجهة ومكافحة ظاهرة القرصنة أمام السواحل الصومالية وخليج عدن.