الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اختيار بيت خبرة عالمى لإجراء دراسة جدوى حول مشروع تنمية إقليم قناة السويس




كتبت - ناهد امام


أعلن اللواء العربى السروى محافظ السويس أن اللجنة المكلفة بمشروع محور تنمية قناة السويس  تقوم حاليا بمرحلة طرح المشروع على 14 بيت خبرة عالمى وسيتم نهاية شهر مارس الجارى  إختيار بيت خبرة واحد منها
  قال فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أن بيت الخبرة الذى سيقع عليه الاختيار مكلف بوضع  دراسة الجدوى للمشروع  التى مخطط لها  فترة زمنية 6 شهور وبعد تلك الفترة ستطرح الدراسة للحوار المجتمعى لمدة شهرين ثم تطرح مناقصة عالمية تسمح بدخول جميع  الشركات والمستثمريين لإقامة مشروعات استثمارية  بعد وضع التشريعات المحددة والمنظمة لذلك.
أوضح محافظ السويس أن المشروع  يتم على أساس اقتصادى صحيح من ناحية التشريعات والحوار المجتمعى وسيساهم فى توفير فرص عمل كبيرة  خاصة أن المشروع لن يبدأ من الصفر حيث  بدأ عمليا  فى مناطق شمال غرب خليج السويس -  شرق التفريعة - ووادى التكنولوجيا مشيرا إلى أن دور المخطط العام يحدد القيمة المضافة للمشروع والعمل على زيادتها.
قال السروى أن  ملامح الخطة الاستثمارية فى السويس تأتى فى إطار خطة الدولة التى تركز على قطاعات الإسكان – رصف الطرق- القطاع الصحى.
أوضح أن الإستثمارات المستقبلية فى قطاع الإسكان  تتضمن  إقامة  6480وحدة سكنية تكاليفها الإستثمارية مليارجنيه وتم  الإنتهاء من الإجراءات اللازمة للتنفيذ وبدء العمل فى الوحدات من خلال.
110 مقاولين يعملون فى تلك الوحدات  ويستغرق مدة التنفيذ 10 شهور  مضى  منهما شهرين وحاليا  جارى العمل فى المرافق الأساسية للمشروع مشيرا إلى  أنه مع  انتهاء تنفيذ تلك  الوحدات السكنية الخاصة بالإسكان الاجتماعى  ستطرح الشروط للراغبين بقرار من رئيس الوزراء.
 أعلن عن توقيع المحافظة  بروتوكول تعاون  مع صندوق التمويل العقارى  لتمويل 1500 شقة وبروتوكول آخر  مع وزارة الاوقاف موضحا أنه تم تخصيص الأرض الخاصة بمشروع إسكان اجتماعى  مع صندوق التمويل العقارى فى شمال مدينة الشهداء الحالية بمقدم  5000 جنيه  على مساحة 75 متراً ويتم السداد على أقساط من  21 إلى 50 سنة الصندوق التمويل العقارى يسدد 25% من التكلفة  على أن يكون القسط الشهرى مرتبط بالمرتب لن يتعدى 400 جنيه.
وبالنسبة لخطة عمليات رصف الطرق  فى المحافظة تم تخصيص ميزانية كبيرة لمشروعاتها بقيمة120 مليون جنيه  وتشمل رصف طريق السويس الأدبية بالكامل إلى طريق السويس فى مدينة 24 أكتوبر  - وشارع الجيش – ومدينة 24 أكتوبر - شارع ناصر- الباسل- طريق العمدة أبو حسين مشيرا إلى أنه مخطط الانتهاء من تنفيذ خطة الرصف للطرق قبل 30 يونيو العام الحالى حيث تم تنفيذ جزء كبير منها حتى الآن.
 وحول خطة المحافظة فى مشروعات تحسين الأحياء بالسويس أوضح أنها تتضمن  من بينها حى الجناين والعمل على  تحسين البيئة وتبلغ إجمالى الميزانية المخصصة لها 15 مليون جنيه.
وقال السروى أن مواجهة المطالب الفئوية للعمال بالمصانع  تتم من خلال إدارة التفاوض الاجتماعى بمديرية القوى العاملة بالتنسيق  مع القوات المسلحة  أو منفردين  يتم الجلوس مع العمال التى لديهم مشاكل وتقريب وجهات النظر للوصول إلى حلول.