السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خامنئي: علي المصريين انتخاب من يوحدهم ومصر هي العمق الاستراتيجي لإيران





 

أكد قائد الثورة الإيرانية علي خامنئي أن الثورة المصرية أهم ثورة في المنطقة العربية، وأن مصر ستخرج من محنتها وستستعيد قوتها، وطالب المصريين بانتخاب من يجمع جميع الطوائف ويحقق قوة مصر الاسلامية، مشيداً بالدور المحوري لمصر ومؤكداً علي انها العمق الاستراتيجي لإيران.

 

وقال خلال كلمته في طهران في ذكري رحيل الامام الخميني بحضور وفود من مصر ومختلف دول العالم: «إنه عندما قام الشعب المصري بثورته شعرنا بالفخر، فمصر بلد كبير وأساسي للإسلام والمسلمين»، مشيرًا إلي أن مصر بثورتها أضاعت علي اسرائيل الكثير حيث كانت في عهد مبارك كنزًا لإسرائيل.

 

وطالب خامنئي المصريين باستغلال ثورهم الاستغلال الصحيح حتي لا تخرج عن مسارها، وقال: «إن مصر ذات تاريخ عظيم ونحن مستعدون لمساندة الشعب المصري بأي شيء، وعلي المصريين أن يقيموا حكومة مستقلة تجمع جميع فئات المجتمع المصري، كما عليهم من يجمع مصر ويحقق قوة مصر الإسلامية، فمصر هي أم الدنيا».

 

وحذر خامنئي من محاولات التفرقة بين إيران ومصر وغيرها من دول السنة من خلال اثارة النعرات المذهبية، وقال: «هناك عناصر تسعي لبث الفرقة بين الشيعة والسنة بدعم من أمريكا وإسرائيل، حيث إن أمريكا تلعب علي وتر المذهبيات لإثارة الفتن وعلينا جميعًا ألا نسمح لهم ببث التفرقة».

 

وشدد علي ضرورة أن تستغل الدول العربية ربيع الثورات في القضاء علي النظم الديكتاتورية الاستبدادية، مؤكدًا أن إيران مفتوحة لكل المسملين.

 

من جهة أخري أكد خامنئي ان تصريحات الزعماء الصهاينة حول هجوم عسكري علي إيران تؤكد انهم قد افلسوا، مشيرًا إلي أنهم يعرفون انهم في مثل هذه الظروف هم أكثر تأثرًا، مشددًا علي أن أي خطوة غير مدروسة ستأتي عليهم وعلي رءوسهم كالصاعقة.